دولي

شويغو.. التوقيع على خارطة طريق للتعاون العسكري بين روسيا والصين

أفاد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأنه اقترح التوقيع على خارطة طريق للتعاون العسكري بين روسيا والصين للفترة الممتدة بين عامي 2017 و 2020.

خلال لقائه نظيره الصيني تشانغ وان تشيوان على هامش اجتماع وزراء دفاع دول منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانا ذكر شويغو أن الخبراء الروس أعدوا خارطة طريق لتطوير التعاون في القطاع العسكري بين روسيا والصين للأعوام من 2017 وحتى 2020 ومن المقترح توقيعها اليوم.

وأضاف أنه من المهم أن تكون روسيا والصين على استعداد للقيام بجهود مشتركة لحماية السلام وتقوية الأمن الدولي، موضحا أن الاتصالات المكثفة بين المسؤولين الروس والصينيين تثبت وجود حوار بناء ودائم بين الجانبين حول قضايا الأمن العالمي والإقليمي.

كما بين وزير الدفاع الروسي أن العلاقات الروسية الصينية وصلت إلى مستوى عال من التطور، معبرا عن أمله في أن يسهم لقاء اليوم بمواصلة تعزيز العلاقات الاستراتيجية الثنائية.

من جهته، أكد وزير الدفاع الصيني تشانغ وان تشيوان أن وزارتي الدفاع الصينية والروسية تخططان لإجراء أنشطة عسكرية مشتركة كبرى العام الحالي مشيرا إلى ارتفاع مستوى التعاون بين القوات المسلحة في البلدين خلال السنوات الأخيرة.

ولفت الوزير الصيني إلى أنه خلال اللقاء الأخير بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ تم التوصل إلى اتفاقات كبرى ومهمة بشأن تعميق وتعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي والشراكة متعددة الجوانب بين البلدين.