دولي

ظريف: الأمريكيون ينكثون وعودهم

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن قرار مجلس الشيوخ الأمريكي الجديد حول الاتفاق النووي الإيراني مؤشر على قصر نظر الادارة الامريكية وسياستها الخاطئة.

وقال ظريف في تصريح له لدى وصوله اليوم الى العاصمة النرويجية اوسلو إنه سيجري مع فيدريكا موغيرني مسؤءولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي محادثات حول ذلك مشيرا في ذات الوقت الى أن وتيرة تنفيذ الاتفاق النووي تسير بشكل طبيعي نظرا لالتزام إيران والاتحاد الأوروبي في تنفيذ الاتفاق.

وكان رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني على لاريجانى دعا امس اللجنة البرلمانية للامن القومى والسياسة الخارجية الى إعداد مشروع قانون للرد على الاجراءات الامريكية الاخيرة ضد ايران وذلك في اعقاب تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الاربعاء الماضى على قانون ل “مواجهة أنشطة إيران” يتضمن فرض عقوبات مباشرة عليها.

وبين ظريف أنه بعث الى موغيرني رسالتين خلال الاسابيع الأخيرة حول نكث العهود الامريكية في تنفيذ الاتفاق النووي والتأثير الذي اوجدته سياسات أمريكا الهدامة في هذا الشأن لافتا الى أن الصين والاتحاد الأوروبي وروسيا وباقي الدول تعتزم متابعة علاقاتها مع ايران بشكل جدي بعيدا عن نكث العهود الأمريكية.

وأوضح الوزير الإيراني أن إيران وضعت 23 شخصية وكيانا أمريكيا في قائمة العقوبات التي اعلنتها كرد بالمثل على السلوكيات الامريكية مبينا أن مجلس الشورى الايراني سيتخذ خطوات لمواجهة تحركات مجلس الشيوخ الامريكي كما ستتابع الخارجية الايرانية والمجلس الاعلى للامن القومي ولجنة الاشراف على تنفيذ الاتفاق النووي خطوات المجلس.