دولي

بوتين: “القاعدة” الإرهابي نتاج أفعال أمريكا

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن الولايات المتحدة أسهمت بدور أساسي في نشوء واحتضان تنظيم القاعدة الإرهابي ومتزعمه حينها أسامة بن لادن، وعليها أن تدرك مسؤوليتها عن الوضع الخطير الذي وصلنا إليه الآن.

وكالة نوفوستي نقلت عن بوتين “إن القاعدة ليست نتاج أفعالنا.. إنها نتيجة لتصرفات وأفعال أصدقائنا الأميركيين.. حيث بدأ الأمر كله خلال الحرب السوفييتية في أفغانستان عندما دعمت الأجهزة الخاصة الأميركية مختلف التيارات المتطرفة لمحاربة القوات السوفييتية ورعت واحتضنت تنظيم القاعدة وأسامة بن لادن”.

وأضاف بوتين أن “الأميركيين استخدموا الإرهابيين لزعزعة الوضع السياسي الداخلي في روسيا”، مشيرا إلى أنه عندما بدأت المشاكل في شمال القوقاز وجمهورية الشيشان وكانت القوات الروسية منخرطة في عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة سارع الأميركيون إلى تقديم الدعم للإرهابيين سواء بالمال أو الوسائل السياسية وذلك لا يحتاج إلى أدلة فالأمر كان يجري في العلن”.

كما لفت الرئيس الروسي إلى أنه أثار هذه المسألة مع نظيره الأميركي آنذاك جورج بوش وأطلعه على أسماء عناصر من أجهزة الأمن الخاصة الأميركية متورطين في هذه العمليات إلا أن رد الفعل الأميركي كان سلبيا، حيث تلقت روسيا رسالة من وكالة الاستخبارات الأميركية تبلغها أن من حقهم التواصل مع مختلف فصائل المعارضة في القوقاز وكان ذلك بالطبع لا يشمل المعارضة فقط وإنما المجموعات الإرهابية كذلك.

ورأى الرئيس الروسي أن عدم وجود اتفاق موثق بشأن عدم توسع الناتو شرقا باتجاه الحدود الروسية كان خطأ رئيس الاتحاد السوفييتي الأخير ميخائيل غورباتشوف، معربا عن قناعته بأن على واشنطن بناء العلاقات مع موسكو على أساس التكافؤ بدلا من إنفاق أموال هائلة على التسلح.

ونوه إلى أن السياسيين الأميركيين ارتكبوا خطأ كبيرا عندما اعتمدوا خطابا معاديا لروسيا خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة.