دولي

انجيلا ميركل: الانعزالية ليست حلاً لمشاكل العالم!!

أفادت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بأن أوروبا مصممة أكثر من أي وقت مضى على مكافحة التغير المناخي في العالم.

وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن ميركل قولها أمام مجلس النواب الألماني أن التغير المناخي تحد وجودي للإنسانية واتفاق باريس حول المناخ غير قابل للتفاوض مجددا.

هذا وتأتي تصريحات ميركل بعد انسحاب أمريكا من اتفاق باريس حول المناخ الشهر الماضي وقبل أيام من قمة مجموعة العشرين الشهر المقبل في مدينة هامبورغ الألمانية والتي تجمع قادة أهم اقتصادات العالم ودول تمثل ثلاثة أرباع التجارة العالمية.

في سياق أخر، حذرت ميركل من النزوع إلى الحمائية والانعزالية في نقد مبطن لمواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي سيشارك في قمة العشرين، قائلة “من يظن أن الحمائية والانعزالية هي الحل لتسوية مشاكل العالم يرتكبون خطأ كبيرا”.

كما شددت المستشارة الألمانية أنه يجب على القادة المشاركين في قمة العشرين أن يظهروا إدراكهم لمسؤولياتهم إزاء العالم بأسره ويتحملونه، مضيفة “نحن بحاجة أكثر من أي وقت آخر لمجموعة العشرين لأن العمل المتعدد الأطراف يتيح تسوية المشاكل المشتركة أفضل كثير من حلها كل على حدة في المستوى الوطني”.

يذكر أن قمة مجموعة العشرين ستعقد في السابع والثامن من تموز المقبل في مدينة هامبورغ في ألمانيا بمشاركة قادة دول المجموعة ومن بينهم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب.