دولي

صواريخ عابرة للقارات برؤوس نووية لدى كورية الديمقراطية

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الديمقراطية أن القوات الاستراتيجية في البلاد قامت خلال إطلاقها التجريبي للصاروخ البالستي العابر للقارات “هواسونغ 14” أمس باختبار تقنية إعادة إدخال رأس الصاروخ إلى الغلاف الجوي وتفريقه، لافتة إلى أن الرئيس كيم جونغ أون أشرف شخصيا على عملية الإطلاق التجريبي لهذا الصاروخ.

وأوضحت الوكالة أن الإطلاق التجريبي للصاروخ الأخير كان بقصد التأكد من وظائف تكتيكية وسمات تقنية للصاروخ البالستي العابر للقارات القادر على حمل رأس نووي بحجم كبير والذي طورته الدولة مؤخرا، مشيرة إلى أن هذه الصواريخ قادرة على “إصابة قلب الولايات المتحدة”.

ونقلت الوكالة عن الرئيس الكوري الديمقراطي تأكيده أن بلاده لن تعرض قضية الأسلحة النووية والصواريخ البالستية على طاولة المفاوضات ما لم تتخل الولايات المتحدة الأمريكية عن سياستها المعادية تجاهها والتهديدات النووية المستهدفة لها، مشددا على أنها لن تتنازل حتى ولو عن شبر واحد من طريقها نحو التسلح النووي.

هذا وتتوالى ردود الأفعال على الاختبار الذي أجرته كوريا الديمقراطية، حيث أدان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس بشدة هذا الاختبار معتبرا أنه يمثل تصعيدا خطيرا وانتهاكا جديدا صارخا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

في حين اعتبر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أن اختبار كوريا الديمقراطية صاروخا بالستيا عابرا للقارات يمثل تصعيدا جديدا للخطر على الولايات المتحدة وعلى حلفائها وشركائها وعلى المنطقة والعالم بأسره.