ثقافة وفن

حفل غنائي ومعرض فني ضمن مهرجان مار الياس ببلدة فيروزة

 

تضمنت فعاليات مهرجان عيد مار الياس 2017 الذي أقامه مركز مار الياس بالتعاون مع جمعية العمل الخيري الفيروزية في بلدة فيروزة بريف حمص أنشطة فنية وثقافية متنوعة منها معرض فني وحفل غنائي للفنان حسام جنيد.

و أشار المطران مار سلوانس بطرس النعمة إلى أن مهرجان مار الياس يقام بشكل سنوي في بلدة فيروزة في الفترة بين الـ 15 والـ 20 من تموز ويتضمن أنشطة ثقافية ودينية واجتماعية ورياضية وينظمه مركز التربية الدينية بالتعاون مع فعاليات البلدة، مبينا أن ما يميز المهرجان الحضور الكبير المنوع وخاصة المغتربين من أهالي القرية.

وأضاف إن المهرجان يعتبر وجها من وجوه استعادة مدينة حمص لعافيتها وتخلصها من رجس الإرهاب وعودتها إلى حضن الوطن داعيا الجميع إلى المساهمة في اعادة بناء النفوس على المحبة والتسامح وبناء الوطن.

لوسي مشمل منسقة المهرجان بينت أن المهرجان أقيم تحت رعاية المطران مار سلوانس بطرس النعمة مطران حمص وحماة وطرطوس للسريان الارثوكس موضحة أن جمعية العمل الخيري الفيروزية مؤلفة من مجموعة من المغتربين يساهمون من خلال الدعم المادي بأعمال خيرية ومشاريع تسهم في تحسين القرية.

وتضمن المعرض الذي أقيم في صالة كنيسة مار الياس أشغالا يدوية متنوعة ورسومات ومنسوجات متنوعة إضافة إلى قسم مخصص للألبسة والإكسسوار والمواد الاستهلاكية.

وشارك في المعرض أهالي القرية وعدد من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من مركز نبع المحبة.

من جهتها أوضحت عبير سمعان من مركز نبع المحبة لذوي الاحتياجات الخاصة أنه يتم التحضير للمعرض على مدى عام كامل حيث يقوم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بتقديم أعمالهم بمساعدة اختصاصيين وهي عبارة عن مجسمات خشبية وخشب محروق وخرز وجبصين وسيراميك.

وبين الفنان التشكيلي رزق الله حلاق أن مشاركته في المعرض تجسدت بجناح ألوان الذي يتضمن لوحات فنية وأيقونات بيزنطية، لافتا إلى أن معظم الأعمال من الفن اليدوي الخالص مما يميز المعرض .

بدورها أشارت الرسامة نسرين خنورة إلى أن المعرض لاقى انطباعا جيدا من قبل الزوار وإقبالا لافتا على اقتناء الأعمال الفنية والمواد المتنوعة وهو خطوة متميزة لإحياء المنطقة ولم شمل الأهالي مع بعضهم ومع المغتربين.