ثقافة وفن

الأحمد يطلع على تحضيرات جناح الوزارة في معرض دمشق الدولي

اطلع وزير الثقافة محمد الأحمد على التحضيرات الجارية في جناح الوزارة المشارك بمعرض دمشق الدولي بدورته الـ59 المقرر افتتاحه الخميس المقبل.

وأكد وزير الثقافة ان عودة معرض دمشق الدولي حدث اقتصادي كبير مثمنا الجهود المبذولة بمدينة المعارض التي تهيئ نفسها بعد عدة أيام للافتتاح مبينا ان هذا دليل عافية وانتصار وقدرة سورية على مواجهة الإرهاب الذي تربص بها.

وأضاف الأحمد: إن جناح الوزارة يضم مجموعة من العناصر التي تشكل العمل الثقافي فهناك لوحات فن تشكيلي لرسامين كبار ومنحوتات خشبية وحجرية، إضافة الى إقامة معرض للكتاب اختير له نحو ثلاثمئة عنوان من إصدارات الهيئة السورية للكتاب ومعروضات تتعلق بالأطفال والأزياء الشعبية وكتب في السينما ومعرض للآلات السينمائية القديمة وشاشة سيعرض عليها مقتطفات عن تاريخ سورية الأثري والسياحي والاقتصادي.

وختم وزير الثقافة بالقول: سورية بلد غني وثري ونحن دفعنا ثمنا كوننا نمتلك هذا التاريخ وهذه الحضارة التي لا يمتلكها أعداؤنا فبالأمس أنهى معرض الكتاب أعماله وغدا سنفتتح معرض دمشق الدولي فهذه هي سورية الحياة إذ نتجاوز الصعاب بمزيد من العمل الثقافي.

وتشارك في جناح وزارة الثقافة الذي تبلغ مساحته 132 مترا مربعا مجموعة مديريات منها المديرية العامة للآثار والمتاحف التي ستعرض عدة قطع أثرية، بالإضافة إلى صور عن التدمير الحاصل لبعض المباني والمواقع الأثرية السورية، أما الهيئة العامة السورية للكتاب فستشارك بمعرض للكتاب العربي من إصداراتها ومن إصدارات الموسوعة العربية وبدورها المؤسسة العامة للسينما ستقدم عروض أفلام سينمائية عن الحضارة السورية وبعض الأنشطة التي تقدمها الوزارة وصورا للأفلام التي أنتجتها المؤسسة ومعرضا للآلات السينمائية التي كانت مستخدمة في بداية السينما وكتبا سينمائية.

أما مديرية التراث الشعبي فستعرض صورا عن التراث الشعبي لجميع المناطق السورية وقطع الملابس الشعبية السورية وستقيم مديرية الفنون الجميلة معرضاً يشمل لوحات من الفن التشكيلي السوري لأهم الفنانين السوريين من مقتنيات الوزارة بالإضافة الى بعض المنحوتات ومجموعة بوسترات لمسرحيات سورية إنتاج مديرية المسارح والموسيقا ومجموعة موسيقية من تسجيلات دار الأسد للثقافة والفنون وعرض نتاج عمل أطفال لمديرية ثقافة الطفل.

كما سيقوم طلاب من المعهد العالي للموسيقا (معهد صلحي الوادي) بالعزف يومياً ضمن الجناح.