محليات

دعما لمرحلة إعادة الإعمار..مراكز دراسات متخصصة في جامعة البعث

أنشأت جامعة البعث في حمص مراكز دراسات رعاية الطفل وإعادة الإعمار والتبدلات المناخية وأثرها على التربة والمياه والنبات “لمساعدة الطلاب على تنفيذ أبحاث علمية تسهم في تلبية حاجات المجتمع وحل المشاكل التي تعترضه”.

وأكد الدكتور أحمد مفيد صبح رئيس جامعة البعث أن الجامعة تسعى دائما إلى تطوير العملية التعليمية والتدريسية إلى جانب البحثية لكون الجامعات مؤسسات بحثية وتعليمية، لافتا إلى أن إحداث هذه المراكز سيكون له الاثر العلمي الجيد على الجامعة وكوادرها كما أنه يأتي في إطار رفع سوية الجامعة في التصنيف الدولي.

وأشار صبح إلى أنه “سيتم ربط عمل هذه المراكز مع الهيئات والمنظمات الدولية إضافة للجهات العامة والخاصة ذات الصلة لتكون مراكز بحثية مشتركة بين جميع الأطراف تحقق الغاية التي وجدت من أجلها”.

بدوره أشار الدكتور بسام عابدة رئيس مركز دراسات إعادة الإعمار إلى أهمية إحداث المركز ولا سيما أننا في مرحلة إعادة الإعمار والتي تحتاج لتكثيف الجهود بين جميع الأطراف والقطاعات التربوية والاجتماعية والمعمارية لبناء سورية المتجددة.

بدورها الدكتورة باسمة محفوض رئيسة مركز دراسات رعاية الطفل قالت: إن المراكز البحثية تساهم بربط الجامعة بالمجتمع حيث يعمل المركز على تقديم الدراسات والأبحاث المتعلقة بالطفولة وتزويد الجهات المعنية بما يسهم بتطوير اعمالها وخدماتها وبناء جيل سليم.

أما “مركز التبدلات المناخية وأثرها على التربة والمياه والنبات” فيشير رئيسه الدكتور محمود عودة إلى أن المركز سيستقطب الدراسات والأبحاث والندوات والحلقات العلمية المختصة بالبيئة كما سيتيح المجال لطلبة الدراسات العليا للقيام بأبحاث علمية ترصد الواقع البيئي والزراعي في سورية.