محليات

سلات “صحية” ل 242 مصاب بالشلل الدماغي الرباعي في درعا

قرر المجلس الفرعي للمعوقين في محافظة درعا خلال اجتماعه اليوم تقديم سلات صحية وبعض الخدمات الضرورية لنحو 242 معوقا يعانون شللا دماغيا رباعيا.

وخلال الاجتماع الذي عقد في صالة المجمع الحكومي وافق المجلس على استمرار منح الأسر التي تضم 3 معوقين وأكثر سلة غذائية واحدة كل شهرين ومخاطبة وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والتربية لاستثناء المؤهل العلمي من توظيف المعوقين بمديرية التربية والاكتفاء بشهادة التعليم الأساسي للصف السادس عوضا عن الصف التاسع مع شهادة مهنية بما يسهم في استيعاب شريحة كبيرة من المعوقين العاطلين من العمل.

وأشار محافظ درعا محمد خالد الهنوس إلى أهمية تقديم المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة وتكريم أصحاب الانجازات الرياضية بشكل دوري بما يسهم في دمجهم بالمجتمع، مؤكدا السعي الدائم مع الجهات المعنية لتحقيق نسبة توظيف المعوقين البالغة 4 بالمئة المحددة في المرسوم رقم 34.

وأوضح أن المحافظة تولي اهتماما خاصا لهذه الفئة وتسعى بشكل مستمر للتخفيف على ذويهم عبر منحهم الاعانات المتوافرة وتوظيفهم بوظائف دائمة ضمن مديرية التربية، مبينا أن العام الحالي شهد توظيف 44 من ذوي الاحتياجات الخاصة بدرعا.

 

وأشارت الأمين العام للمجلس الفرعي للمعوقين فاطمة على إلى أن عدد الأسر التي تحوي 3 معوقين أو أكثر في درعا يبلغ 90 أسرة ما يستوجب دعمهم بشكل دوري والتخفيف عن ذويهم.

ولفت الأمين العام للمحافظة محمد خير أبوزيد إلى أن تجديد بطاقات الإعاقة فرضتها المخالفات التي شابت التوصيف في المرحلة الماضية، مؤكدا أن كل الإعانات يجب أن تصرف للمعوقين من خلال المجلس الفرعي بشرط تجديد البطاقة أصولا والسعي مع الجهات المعنية لتأمين احتياجات المعوقين من كراسي ونظارات وسماعات وغيرها.

 

وبينت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل نبال الحريري أن عدد الحاصلين على بطاقات الإعاقة بدرعا منذ عام 2005 حتى العشرين من الشهر الجاري 13151 معوقا وتقوم المديرية بتجديد البطاقات بناء على التعليمات الصادرة عن المجلس الفرعي حيث تم تجديد 863 بطاقة حتى تاريخه، موضحة أن عدد معوقي الشلل الدماغي المستفيدين من الإعانات المالية المقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل 1066 معوقا.

ودعا معاون مدير التربية لشؤون التعليم الأساسي أحمد الحناوي إلى مخاطبة الجهات المعنية لقبول توظيف المعوقين من حملة شهادة الصف السادس ضمن دوائر وشعب ومدارس التربية. بينما اكد رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية بمديرية صحة درعا الدكتور أيمن العاسمي أهمية تمثيل مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في اللجنة المختصة بفحص المعوقين لتلافي الأخطاء التي قد تحدث، مشيرا إلى أن تجديد بطاقات الإعاقة يتم وفق الأصول الطبية لضمان منحها لمستحقيها.

وبين مسؤول حماية الطفل في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس عبد الرحمن عيسى أن لدى الدائرة برنامجا لتأهيل 10 حالات من المعوقين الأطفال منزليا وتدريب ذويهم على كيفية التعامل معهم وأن هذه الحالات تتوزع بين إعاقات عقلية وتوحد وتم اختيارها عن طريق فريق متطوع ومختص.

حضر جلسة المجلس مدير الأوقاف أحمد الصيادي ومندوبون عن جمعية البر والخدمات الاجتماعية وفرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بدرعا.