ثقافة وفن

السويداء: فعاليات ثقافية متنوعة ضمن ملتقى التصوير الثامن

انطلقت أمس فعاليات ملتقى التصوير الزيتي الثامن بالسويداء الذي تقيمه مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة ومديرية الثقافة في المحافظة بعنوان “التشكيل من وحي الأدب” بمشاركة عشرة فنانين من أجيال مختلفة.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من الملتقى الذي يقام في المركز الثقافي العربي بالسويداء ويستمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري عرض فيلم وثائقي لفعاليات ملتقيات التصوير الزيتي السابقة إضافة لمحاضرة عن الفن التشكيلي.

وأشار عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة لقطاع الثقافة بشار نصار في كلمة له خلال حفل الافتتاح إلى أن الملتقى يشكل فرصة للفنانين التشكيليين المشاركين لتقديم أجمل اللوحات الفنية من وحي قراءاتهم الأدبية، لافتاً إلى المكانة المهمة التي يحتلها الفن في الموروث الإنساني والحضاري لمحافظة السويداء.

وبين مدير الثقافة بالسويداء منصور حرب هنيدي أن الملتقى يأتي إيماناً من وزارة الثقافة بدور الملتقيات الفنية في تفعيل الحركة التشكيلية في مختلف المحافظات وتعميق التجارب الفنية للفنانين التشكيليين عبر إتاحة المجال أمامهم لتبادل الخبرات، لافتاً إلى أن ملتقى التصوير الزيتي بات تقليدا سنوياً يجمع عشاق الفن التشكيلي في سورية لإنجاز لوحات تشكيلية من وحي قراءاتهم الأدبية.

وأشار رئيس فرع نقابة الفنانين التشكيليين بالسويداء حمد عزام إلى أن الملتقى يعكس حالة فنية إبداعية من مختلف الفنانين التشكيليين المشاركين فيه والذين ينتمون لأجيال مختلفة ومدارس فنية متنوعة.

ورأى الفنان التشكيلي جمال العباس أن مثل هذه الملتقيات تعزز دور الفنان سواء كان مصوراً أو نحاتاً أو فناناً تشكيلياً وتوسع من دائرة خبراته وتجاربه وخاصة إذا كان الفنان صاحب كتابات أدبية في النقد التشكيلي مبينا أن هذا الملتقى يشكل رسالة محبة وسلام من سورية إلى كل الشعوب ويعكس ما يتمتع به الفنان التشكيلي السوري من حس وذوق يعبر عن حضارة وتراث منطقتنا.

ويتيح الملتقى برأي الفنانة التشكيلية سخاء جنود لكل فنان تشكيلي مشارك أن يقدم ما لديه من مخزون ثقافي عبر ترجمته من خلال لوحة وتحويل الأفكار إلى خطوط ورسومات جميلة وبالتالي يمثل فرصة للتبادل الثقافي والفني بين مختلف الفنانين المشاركين.

وتتضمن فعاليات الملتقى محاضرة بعنوان” أندلسية بيكاسو” للكاتب سلمان عزام وعرضاً مسرحياً بعنوان” استاتيكو” من إخراج جمال شقير إضافة إلى معرض اللوحة الواحدة للفنان طلال العبد الله ومحاضرة بعنوان” مؤثرات تشكيلية في الرواية للشاعر الدكتور ثائر زين الدين وافتتاح معرض للوحات المنجزة خلال الملتقى وأمسية موسيقية غنائية تحييها جمعية أصدقاء الموسيقا.