محليات

المهندسون الزراعيون بطرطوس… سلة مطالب تصب في مصلحة الوطن والمواطن

طالب أعضاء فرع نقابة المهندسين الزراعيين في طرطوس بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي والعمل الإرشادي ورفع سقف الراتب التقاعدي وإيجاد مصادر دخل جديدة للنقابة وتيسير آليات منح القروض وتخفيض فوائدها والإسراع بصرف تعويضات المتقاعدين .

ودعا الأعضاء خلال مؤتمرهم السنوي الذي عقد اليوم بالمركز الثقافي العربي في طرطوس تحت عنوان “الاستثمار الأمثل للموارد الزراعية المتاحة دعما لصمودنا” إلى زيادة المشاريع المطروحة للاستثمار ومتابعة العمل لتعيين كل الخريجين من المهندسين الزراعيين والإسراع بإصدار القانون الجديد لتنظيم مهنة الهندسة الزراعية وإنشاء مشاريع إنتاجية جديدة على أملاك الدولة.

كما طالبوا بتشديد الرقابة على الصيدليات الزراعية التي تبيع الأدوية دون لصاقات ورفع قيمة اللصاقة من ليرة واحدة إلى 25 ليرة سورية وتأهيل الوحدات الإرشادية ودعمها بكل ما يلزمها .

وناقش الأعضاء التقارير المهنية والنقابية المقدمة للمؤتمر والمقترحات لتطوير القطاع الزراعي وتحسين الواقع المعيشي للمهندسين الزراعيين و سبل تذليل الصعوبات التي تواجه العمل للنهوض به .

وأكد محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى أن سهل عكار يمكن أن يشكل مصدر إنتاج زراعي ودخلا لأهالي المنطقة في حال تم استخدام المقومات الموجودة فيه بالشكل الأمثل، داعيا إلى تطوير رؤية متكاملة للاستثمار في سهل عكار.

وأشار إلى أهمية مشاريع الثروة الزراعية التي قدمت أفضل المنتجات ووصلت إلى مختلف المناطق وخاصة في مجال الزراعات المحمية وإنتاج بذار البطاطا والفطر الأبيض وتربية النحل والأبقار المحسنة، لافتا إلى مشروع اتفاقية مع جامعة الأندلس لإحداث ضاحية طبية لإنتاج المادة الأولية لصناعة الأدوية بالاعتماد على النباتات الطبية يمكن أن يشكل موردا اقتصاديا مهما للمحافظة ويتيح تصدير هذه المواد إلى المعامل الداخلية ودول الجوار.

وأوضح مهنا مهنا أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي الدور الذي قامت به الطاقات والكفاءات العلمية السورية في تعزيز الصمود و خاصة في القطاع الزراعي الذي يعتبر الأكثر تضررا، مؤكدا ضرورة الاستثمار الأمثل للموارد ودورها في النهوض بالواقع الاقتصادي.

وأكدت الدكتورة راما عزيز نقيب المهندسين الزراعيين أهمية المؤتمر في الوقوف على واقع المهندسين الزراعيين والعمل المهني النقابي والبحث في سبل تطويره والنهوض به، مشيرة إلى أن العمل قائم على تحسين المستوى المعيشي ورفع الراتب التقاعدي وقيام النقابة بعدة إجراءات تم من خلالها رفع كل التعويضات للمهندس الزراعي .

وأشار المهندس سعد الله جوهرة رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين بطرطوس إلى أن النقابة عملت مع الجميع ضمن الإمكانيات المتاحة على زيادة الاستثمار وتنويع مصادره وتحسين خدماتها ورعاية مصالح المهندسين الزراعيين ومتابعة كل الصعوبات التي اعترضت عملها وبذل ما بوسعها لتأمين الحقوق النقابية والمهنية لما فيه مصلحة العمل والمصلحة العامة.