دولي

الكتالونيون يبدؤون الاستفتاء على استقلالهم عن إسبانيا

تجمع مئات الكتالونيين أمام مراكز الاقتراع في برشلونة ومدن أخرى في إقليم كتالونيا شمال شرق إسبانيا للمشاركة في الاستفتاء حول الاستقلال.

وكالة فرانس برس ذكرت أن مئات الكتالونيين توجهوا إلى مراكز الاقتراع في وقت مبكر من الصباح لحمايتها، فيما أكدت السلطات المحلية أنها أقامت 2300 مركز اقتراع ليتاح لـ 3,5 ملايين ناخب كتالوني التصويت في الاستفتاء حول الاستقلال عن اسبانيا، بينما أمضى العديد من الأشخاص في برشلونة التي تعتبر عاصمة الإقليم ليلتهم في الخيام.

وكانت السلطات الاسبانية أغلقت أمس أكثر من نصف مراكز الاقتراع البالغ عددها 2315 في كتالونيا لمنع إجراء استفتاء على استقلال الإقليم، فيما احتل مؤيدو الاستفتاء عشرات المدارس التي تم اختيارها كمراكز تصويت بهدف منع الشرطة من إغلاقها.

كما تظاهر آلاف الأشخاص مساء أمس في برشلونة ملوحين بالأعلام الكتالونية والإسبانية والأوروبية احتجاجا على الاستفتاء حول استقلال إقليم كتالونيا، وهتف المتظاهرون في الشوارع وسط برشلونة بهتافات ضد الاستفتاء.

هذا وتحول الخلاف المرتبط بالاستفتاء بين الحكومة الاسبانية المركزية والمسؤولين الكتالونيين إلى واحدة من أكبر الأزمات التي تشهدها اسبانيا منذ أكثر من 40 عاما، كما يثير الاستفتاء انقسامات بين الكاتالونيين أنفسهم.