محليات

ذبول شجرة الزيتون في ورشة عمل بحماة

تركزت ورشة العمل التي أقامتها اليوم مديرية زراعة حماة حول المشكلات التي يعاني منها مزارعو الزيتون جراء أمراض ذبول الأشجار.

وناقش المشاركون في الورشة التي أقيمت بالتعاون مع اتحاد فلاحي حماة ومركز البحوث الزراعية مشكلة ذبول الزيتون وبقية الأشجار المثمرة الأخرى ككل والخطورة الاقتصادية التي تنجم عنها وصعوبة التعامل معها أو الحد من أضرارها. وخلص المشاركون إلى عدد من المقترحات منها ضرورة استخدام المبيد الفطري تريكوديرما والإقلال من استعمال العقل الخشبية مجهولة المصدر والتي يمكن أن تكون حاملة للمرض والاهتمام بأقلام التطعيم والعمل على تنظيم عملية الري وإبعاد أي فرصة لتجمع المياه أو السماح بمرورها من منطقة مصابة إلى أخرى سليمة للحفاظ على البستان في حالة سليمة وعزل بؤر الإصابة.

كما تضمنت المقترحات الاهتمام بأعمال الحراثة لمنع انتشار المرض ونقل وحداته من مكان إلى آخر وتجريح الجذور والتخلص من نواتج التقليم فوراً وذلك لأنها تحمل مسببات المرض وتزيد مادة العدوى في التربة والعمل على مكافحة الأعشاب لأن وجود عدد كبير منها يعتبر عوائل للفطر المسبب للمرض وانتشار الأعشاب في حقول الأشجار المثمرة يساهم في تجميع وتراكم مادة العدوى وبالتالي زيادة انتشار المرض.