محليات

«دور البحوث في خدمة العملية الزراعية» في ندوة بالسويداء

نظم مركز البحوث العلمية الزراعية في السويداء بالتعاون مع مديرية الزراعة اليوم ندوة علمية بعنوان “دور البحوث العلمية الزراعية في مرحلة إعادة الإعمار” وذلك في صالة فرع نقابة المهندسين الزراعيين.

وتهدف الندوة بحسب مدير مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء الدكتور وسيم محسن إلى تسليط الضوء على أهم نتائج الأبحاث للاستفادة منها بخدمة العملية الزراعية و مرحلة إعادة الإعمار و تقديم مجموعة من الأفكار والحلول اللازمة للمشاكل التي تواجه المزارعين و تؤثر سلبا على إنتاجهم.

وأشار رئيس مجلس فرع نقابة المهندسين الزراعيين بالسويداء أحمد حاتم إلى المسؤولية الملقاة على عاتق الكوادر العلمية في مرحلة إعادة الإعمار ودور المهندسين في تطوير القطاع الزراعي والنهوض به.

وتستمر فعاليات الندوة لمدة يومين بمشاركة مختصين بالشأن الزراعي من مركز البحوث و مديرية الزراعة حيث تتناول محاور اليوم الأول مواضيع حول الإدارة المتكاملة لمكافحة أهم الآفات الحشرية الزراعية و دور الزراعة العضوية و التقانات الحيوية في مرحلة إعادة الإعمار و برنامج المساحة المحصولية بالسويداء باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد و أهمية المشاريع الزراعية الصغيرة و التسويق الخارجي في دعم الاقتصاد الوطني و أثر الخلط الوراثي في حيوانات المزرعة و كيفية الاستفادة من مخلفات عصر الزيتون كجزء من العليقة العلفية للحيوان.

في حين تتضمن محاور اليوم الثاني ظاهرة المعاومة لمحصول التفاح وتأثير مواعيد الإدخال المختلفة إلى وحدة التخزين المبرد على بعض معايير الجودة لثمار الكرز وتأثير الري بمياه الصرف الصحي في المناطق الغربية من المحافظة على التربة والمزروعات و سوء الصرف و علاقته بإنتاج التفاح وكيفية ترشيد المياه باستخدام أنظمة الحصاد المائي واستخدام نظام المعلومات الجغرافي في تقدير الجريان السطحي للمياه بالمحافظة ولمحة عن الطاقات المتجددة وكيفية إنتاجها.