محليات

«تقنيات إنتاج الغاز الحيوي» في ورشة عمل بحماة

تركزت ورشة العمل التدريبية التي أقامتها مديرية زراعة حماة بالتعاون مع مؤسسة الآغا خان للتنمية في بلدة تلدرة بمنطقة سلمية حول تقنيات إنتاج الغاز الحيوي وأهميتها البيئية والاقتصادية والزراعية بمشاركة فنيين ومزارعين من بلدات تلدرة وزغرين وخنيفيس.

وبين رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية الزراعة المهندس حسام العبيسي ان الهدف من الورشة إكساب المتدربين المشاركين فيها الخبرة اللازمة للتعامل مع تقنية إنتاج الغاز الحيوي ونشرها على مستوى مناطقهم بغية الاستفادة منها نظرا لفوائدها المتعددة في توفير الطاقة من مخلفات الأراضي والاستفادة من السماد العضوي السائل الناتج عن عملية التخمير والتخلص الآمن من المخلفات.

بدوره قدم الدكتور داود ملوك من مؤسسة الآغا خان تعريفا بآلية عمل وحدات التخمير وبعض المشكلات التي تواجهها وكيفية التخمير اللاهوائي للمخلفات العضوية موضحا أن لهذه التقنية فوائد اجتماعية وصحية على المواطنين من خلال توفير وقود نظيف للاستهلاك المنزلي واختصار مشقة جمع ونقل الحطب وبقايا المزروعات لاستخدامها كوقود.

وأوضح ملوك أن هذه التقنية تعمل أيضا على نظافة البيئة والحد من انتشار الأمراض الناتجة عن التلوث والذباب والبعوض وزيادة المساحات الخضراء حول المسكن.