الشريط الاخباريمحليات

وزير الصحة للصيادلة العرب: دخلنا مرحلة جديدة من التعافي

أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي العمل على إعادة القطاع الصحي الدوائي إلى السوية النوعية التي وصل إليها قبل الحرب الإرهابية على سورية عبر إعادة تأهيل معامل الصناعات الدوائية المتضررة والترخيص لمعامل جديدة.

وأوضح وزير الصحة خلال لقائه أمس وفد اتحاد الصيادلة العرب أن معظم المعامل الدوائية المتضررة جراء الإرهاب عادت الى الخدمة بشكل جزئي أو كلي كما دخل معملان جديدان للإنتاج، مؤكدا تطبيق معايير الجودة الصارمة في إنتاج الدواء حيث حصلت مخابر الرقابة الدوائية في الوزارة على شهادة الإيزو 9001 مع الإشارة إلى أن سورية لا تزال تصدر الدواء إلى 16 دولة.

ولفت يازجي إلى صعوبة استيراد الأدوية النوعية مثل أدوية الأمراض المزمنة والأورام والتجهيزات الطبية جراء الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية، قائلا:إن القطاع الصحي في سورية بدأ مرحلة جديدة من التعافي كما أنه مستمر بتوفير جميع الخدمات العلاجية والوقائية مجانا.

بدوره أكد رئيس اتحاد الصيادلة العرب الدكتور محي عبيد دعم الاتحاد لسورية والعمل على نقل حقيقة تعافيها وما تعيشه من أمان بفضل انتصارات جيشها منوها بصمود القطاع الصحي والصيدلاني رغم الصعوبات، واصفا أعمال المكتب التنفيذي لاتحاد الصيادلة العرب التي بدأت أمس وتختتم اليوم بالجيدة، حيث ستخرج بتوصيات أبرزها تأسيس بورد صيدلاني عربي وأكاديمية متخصصة بالتدريب والتعليم.

كما عبر عدد من أعضاء الوفد عن اعتزازهم بسورية وسعادتهم بمشاركة شعبها النصر على الإرهاب الذي تحقق بفضل دماء الشهداء، مشيرين إلى أن عقد دورتهم الحالية في دمشق هي دعوة لكل الاتحادات والمنظمات النقابية العربية لزيارة سورية.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء يأتي على هامش الدورة الـ 108 للمكتب التنفيذي والأمانة العامة لاتحاد الصيادلة العرب والتي تعقد في دمشق بعد انقطاع سبع سنوات وذلك بمشاركة وفود من مصر ولبنان والسودان وليبيا واليمن وتونس والجزائر وفلسطين.