الشريط الاخباريمحليات

1ر1 مليار دولار قيمة المنتجات التي تصدرها منشآت حلب الصناعية في 7 أشهر

وصل عدد المنشآت الصناعية والحرفية العاملة في محافظة حلب إلى 7589 منشأة بعد تحرير العديد من المناطق على يد الجيش العربي السوري. فيما بلغت قيمة صادرات هذه المنشآت منذ بداية العام الحالي ولغاية شهر تموز الماضي 111ر1 مليار دولار وذلك وفقاً لمدير صناعة حلب المهندس معن جذبة.

وأوضح جذبة في تصريح له أن المنشآت والحرف الصناعية التي استمرت بالعمل في المحافظة خلال الأزمة كانت نحو 2500 منشأة وتطور العدد لغاية شهر نيسان من العام الحالي إلى 5200 منشأة، فيما دخلت في الإنتاج خلال الأشهر الثمانية الماضية 2389 منشأة وحرفة في المناطق الصناعية، وتتوزع المنشآت والحرف الصناعية التي تم الإقلاع بها والعاملة حاليا على 400 منشأة في المدينة الصناعية بالشيخ نجار وهي منشآت متوسطة وكبيرة و6660 منشأة وحرفة في مناطق حلب الصناعية منها 900 في العرقوب و850 في الكلاسة و250 في الراموسة ومثلها في كرم القاطرجي و100 في النيرب و90 في نبل والزهراء إلى جانب 177 منشأة وحرفة في الريف الشرقي. فيما تتوزع المنشآت والحرف الصناعية الباقية في مناطق بنامين وخان العسل والتيارة والنقارين وطريق المطار والشقيف والشيخ نجار القديمة والليرمون والفردوس والصالحين والشيخ سعيد والشيخ خضر ودويرينة، إضافة إلى جبرين التي شهدت إقلاع 60 منشأة وحرفة منها عدد من المنشآت الكبيرة.

ووفق مدير صناعة حلب فإن عدد المنشآت الصناعية التي تم الترخيص لها ودخلت الإنتاج اعتبارا من بداية العام الحالي وحتى الآن بلغ نحو 77 منشأة وحرفة منها 20 نسيجية و28 كيميائية و19 غذائية و9 هندسية.

وأشار جذبة إلى قيام الجهات المعنية بالتعاون مع المديرية بالعمل على إعادة تأهيل البنى التحتية وتوفير مستلزمات الإنتاج من كهرباء ومحروقات ومواد أولية ضمن الإمكانيات المتاحة الى جانب التعاون لتذليل العقبات أمام عودة المنشآت الصناعية والتواصل مع الصناعيين الذين غادروا البلاد للعودة وإعادة تأهيل وإقلاع منشآتهم من جديد ليساهموا مع المنشآت العاملة في إعادة الألق للصناعة في عاصمة الصناعة السورية إضافة إلى أرشفة 33700 سجل صناعي الكترونيا.