دولي

ترامب مصدر خطر على الديمقراطية وداعية أكاذيب

انتقد السيناتوران الجمهوريان جيف فليك وبوب كوركر وبشدة الرئيس الأميركي دونالد ترامب معتبرينه مصدر خطر على الديمقراطية وداعية أكاذيب.

صرح السيناتور فليك نقلا عن ا ف ب, أن الرئيس الأمريكي لن يترشح لولاية جديدة في الانتخابات البرلمانية في تشرين الثاني 2018, مبررا انسحابه بتردي مستوى السياسة في عهده  ورافضا أن يكون شريكا فيها. مضيفا انه يجب أن التوقف عن التصرف كما لو أن سلوك البعض في السلطة التنفيذية أمر طبيعي, مشيرا إلى أن الأمر ليس طبيعيا وأنه لن يكون متواطئا أو صامتا.

هذا ورد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور كوركر على تغريدات ترامب واصفه فيها بوزن الريشة و غير الكفؤ, وأن نفس الأكاذيب من الرئيس فهو ليس جديرا بالثقة.

وفي تصريح له لشبكة سي ان ان, قال كوركر أن لدى الرئيس صعوبات جمة مع الحقيقة في العديد من المسائل مضيفا أنه عندما تنتهي ولايته فإن إذلال أميركا والأكاذيب الدائمة والإهانات هو ما سيبقى. ويشار إلى أن كوركر قرر مؤخرا عدم الترشح لانتخابات تشرين الثاني 2018 التشريعية.

ويجد بالذكر أن ترامب واجه انتقادات كثيرة من جانب سياسيين لعدم إدانته صراحة أنصار سيادة العرق الأبيض بسبب دورهم في أعمال العنف في شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا كما واجه انتقادات دولية لموقفه من الاتفاق النووي الإيراني واتفاقية المناخ وحظره مواطني عدد من الدول من السفر إلى الولايات المتحدة وغيرها من القضايا.