الشريط الاخباريسورية

لافروف: الدعوات لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري تمت وتوقع مستوى تمثيل عالي

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه تم إرسال دعوات للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري إلى الحكومة السورية وجميع قوى المعارضة داخل سورية وخارجها.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقب محادثاته مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا توماس غريمينغر اليوم في موسكو قال لافروف: “تم توجيه دعوات لحضور المؤتمر إلى الحكومة السورية وإلى جميع قوى المعارضة داخل سورية وخارجها على حد سواء”.

وكان رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع أستانا 7 الدكتور بشار الجعفرى اكد فى ختام الاجتماع أن مؤتمر الحوار الوطنى السورى هو نتيجة الحوارات والتنسيق المستمر والدائم بين سورية وروسيا لافتا إلى استعداد سورية للمشاركة فيه والى أنها أول من بادر إلى عقد مؤتمر للحوار منذ بداية الازمة في عام 2011.

وأوضح لافروف أن المؤتمر المزمع عقده في روسيا “ربما يكون أول محاولة لتنفيذ القرار 2254 الذي يطالب المجتمع الدولي بتقديم كل المساعدات الممكنة للسوريين في تنظيم حوار وطني شامل للتوصل إلى اتفاقيات حول تسوية سياسية”.

وأضاف لافروف: “ما زالت تصلنا إجابات من بين الممثلين المدعوين غير الحكوميين ونعمل على تحليل الردود الواردة ونلاحظ أن الطابع التمثيلي في هذا الحدث هو ذو مستوى عال” مشيرا إلى أن موعد انعقاد المؤتمر سيعلن قريبا.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعربت أمس عن قناعتها بأن مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر عقده في وقت لاحق الشهر الجاري بمدينة سوتشى الروسية سيسهم بتحريك الحوار السورى السوري في جنيف.

من جهة أخرى وخلال لقائه غريمينغر أكد لافروف أن موسكو تؤيد موقف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في تسوية النزاعات بمختلف أنحاء العالم وقال: “نرحب بشكل خاص بموقفكم الداعم لتنظيم الحوار المكشوف ومتساوي الحقوق دون أي شروط مسبقة في جميع المسائل”.

وأعرب الوزير الروسي عن أمله بأن تتضمن المناقشات آليات تسوية النزاعات في أوكرانيا ومنطقة ترانسنيستريا وقره باغ وكذلك دور روسيا في هذه المسائل مشيرا إلى أهمية عمل المنظمة في منطقة البلقان.