محليات

تدريب مهندسي الإدارة المحلية حول التقييم الإنشائي للأبنية المتضررة

بدأ اليوم البرنامج التدريبي للمهندسين العاملين في المحافظات السورية الذي تقيمه وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تحت عنوان “عملية التقييم الإنشائي للأبنية المتضررة” ويستمر خمسة أيام.

وتركزت محاور البرنامج في يومه الأول الذي أقيم في نقابة المهندسين بدمشق على التعريف بإجراءات السلامة الواجب اتخاذها في مجال العمل للأبنية المتضررة بما فيها السلامة المهنية وأهميتها ومسؤوليات مشرف السلامة وإدارة المخاطر والخطوات المتخذة قبل وبعد عملية التقييم الإنشائي للأبنية المتضررة إضافة الى الادوات المستخدمة لتأمين السلامة أثناء أعمال الهدم وإنشاء التدعيم وإدارة المخاطر.

وفي تصريح صحفي أكد معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس لؤي خريطة أن الأضرار في البنى التحتية الناجمة عن الحرب الإرهابية على سورية تتطلب وجود قاعدة معرفية لدى المهندسين للتقييم الانشائي لواقع هذه الأبنية لافتا إلى اهتمام الحكومة بتأهيل المباني المتضررة وعملها على تعويض المواطنين المتضررين لتأمين عودتهم إلى مناطق سكنهم.

وأوضح خريطة أن الدورة ستنتقل الى بقية المحافظات لتغطي كل الاحتياجات التدريبية لجميع المهندسين العاملين في الوحدات الإدارية.

بدوره رئيس فرع نقابة المهندسين بدمشق المهندس نسيب حديد بين أن المحاضرات المقدمة من شأنها أن تغني الجانب العملي لدى المهندسين العاملين وذلك من خلال إجراء وصف حقيقي في مكان هدم موجود لإطلاع المهندسين على الإجراءات التأهيلية الواجب اتخاذها أثناء الكشف على الأضرار وتدعيمها.

من جانبه نائب رئيس بعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في سورية عبد الكريم غول بين أن الدورة هي نتاج عمل المفوضية السامية ودعم المجتمع الدولي لرفع مستوى الكوادر الهندسية من خلال التعاون مع مختلف الجهات والقطاعات لتأهيل البنى التحتية والمنازل بعد الضرر الذي لحق بها، لافتا إلى أن دور المفوضية يتركز على المساعدة في إعادة التأهيل.

وتحدثت المهندسة ديمة جزائري عضو هيئة نقابة المهندسين فرع دمشق عضو مقر لجنة ادارة الكوارث خلال محاضرتها عن أهم تدابير السلامة المهنية الواجب اتخاذها اثناء دخول المباني المتضررة وتقييمها وتدابير تدعيمها.

ويتضمن برنامج الدورة في الأيام المقبلة جلسات حول التقييم الإنشائي للكشف المبكر على المباني المتضررة وتصنيفها والأدوات المستخدمة في التقييم الإنشائي ومنها القص وإزالة العناصر المتضررة وأساليب التقييم لتحقيق السلامة والمعدات اللازمة له. إضافة إلى كيفية إدارة البرامج الناتجة عن التقييم وتخزينها في قواعد بيانات مكانية ليكون ختام الدورة إجراء تجارب في الموقع مثل تجربة المطرقة البيتونية وتجربة الماسح الضوئي.