محليات

خلال ورشة عمل.. مطالب بتفعيل عمل جمعيات تربية النحل وتحويلها إلى اتحاد

ركز المشاركون في ورشة العمل التي أقامها الاتحاد العام للفلاحين اليوم تحت عنوان “النحل داعم أساسي للإنتاج الزراعي”، على ضرورة العمل على تعويض الفاقد من النحل وتفعيل عمل الجمعية النوعية لتربية النحل في سورية وتحويلها إلى اتحاد، وتطرق المشاركون إلى الأمراض التي تصيب النحل وآفة “النوزيما” والتغيرات المناخية وأثرها على إنتاج العسل.

بدوره أكد رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح ابراهيم استعداد الاتحاد لتسويق منتجات الجمعية من العسل إلى العديد من الدول الصديقة بما يحقق الفائدة للمربين، كما يستمر الاتحاد بإقامة ندوات توعوية حول تربية النحل وإنتاج العسل والمساهمة بحل الصعوبات التي تعترض المربين.

بدوره أشار رئيس الجمعية النوعية لتربية النحل الدكتور بسام نضر الى أهمية تعويض الفاقد من النحل الذي يتراوح بين 75 و80 بالمئة في معظم المناطق والمحافظات بسبب تضرر الغطاء النباتي جراء الإرهاب، داعيا الى تفعيل عمل الجمعية وانضمام الجمعيات الفلاحية المتخصصة بتربية النحل في سورية إلى الجمعية النوعية.

من جانبها أشارت الدكتورة وفاء يعقوب الى التأثيرات السلبية للتجارة العالمية لنحل العسل ومنتجاته على قطاع النحل ولا سيما تجارة ملكات النحل التي تتم بشكل عشوائي وغير نظامي وما يحمله ذلك من أمراض وآفات، داعية إلى اتخاذ إجراءات مشددة وتطبيق قوانين حجر صارمة على المنافذ الحدودية لمنع انتقال الأمراض الفطرية للنحل.