ثقافة وفن

النحات السوري نزار علي يكرم في مهرجان ليفييست السينمائي

يقام مهرجان ليفييست السينمائي الدولي في لشبونة العاصمة البرتغالية من ال 17 الى ال 26 من الشهر الجاري، ويحتفي المهرجان بأعمال الفنان النحات السوري نزار علي بدر.

حيث يعرض خلال المهرجان فيلم “صور من الشرق” للموسيقي العالمي جدون كريمر ومن إخراج ساندرو كاشيلي، حيث يعتمد الفيلم على لوحات الفنان بدر وتشكيلات من أعماله بمرافقة موسيقا تصويرية تنسجم مع روح الفيلم ومضمون الأعمال المنتقاة.

يقول الفنان بدرعن الفيلم إنه يصور المعاناة والهجرة القسرية للسوريين من بلادهم نتيجة الحرب الإرهابية التي شردتهم وطالت منازلهم وأطفالهم ولقمة عيشهم وأدت بهم الى ترك وطنهم وتهجيرهم والتجربة القاسية التي خاضوها والمصاعب التي واجهوها في رحلتهم والتي أدت أحياناً إلى موتهم، وأشار إلى أن أي نجاح له يهديه لوطنه الغالي سورية، حيث يحاول من خلال أعماله ووصوله إلى العالمية إيصال الصورة الحقيقية عن سورية والسوريين أهل الحضارة والتاريخ ونشر رسائل المحبة والسلام.

وكان كتاب /حصى الطرقات/ للكاتبة الكندية مارغريت رورز الذي ضم لوحات توضيحية من أعمال الفنان بدر قد رشح لجائزة الجبل الصخري للكتاب لعام 2018 ونشر بلغات كثيرة ويحكي عن معاناة عائلة سورية مهجرة.