الشريط الاخباريسورية

وثيقة تاريخية للأجيال القادمة رسمها كتاب “الدولة السورية والتحديات الراهنة..رؤى وآفاق”

خاص البعث ميديا – بلال ديب:

جاء كتاب “الدولة السورية والتحديات الراهنة رؤى وآفاق”، في مرحلة حساسة تحتاج إلى كل جهد صادق وعلمي ومنهجي لتوثيق الأحداث السورية، في زمن الحرب المتعددة الأشكال، هذا الجهد العلمي الذي اتخذ شكل موسوعة وثقت للأحداث التي جرت في سورية منذ العام 2011 وحتى الآن صدرت عن مركز الدراسات العسكرية بدمشق لتكون شاهداً مواكبا لمسيرة الحرب بكل مراحلها وأبعادها، وتميزت هذه الموسوعة بمشاركة نخبة من أساتذة الجامعات السورية وعدد من ضباط الجيش العربي السوري لتكون وثيقة تاريخية للأجيال القادمة، وهي بإشراف وتقديم العماد فهد جاسم الفريج نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمر الذي زادها دقة ووثوقية.

وجاء في تقديم العماد الفريج: إن حقيقة الحرب على سورية هي حرب صهيونية بأدوات محلية وإقليمية ودولية، وكل يبحث عن مصالحه فيها، لكنها في النهاية جاءت لتخدم الكيان الصهيوني وأمانه واستقراره، والرد المطلوب هو: تعزيز التحالف العضوي بين أطراف المقاومة بما يساعد على تحرير الجولان المحتل، وتحضير فصائل المقاومة الشعبية السورية لضرب أدوات المشروع الصهيوني (النصرة- داعش) وتصفية العملاء، كما يجب تقوية ثقافة الشعب السوري باتجاه تجذير قيم المقاومة والشهادة، إضافة لرفع مستوى الأداء الحكومي والحزبي بما يتناسب مع صمود الشعب وجيشه ومقاومته بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.

وشملت الموسوعة دراسة تحليلية تاريخية، سياسية، اقتصادية، قانونية للأزمة السورية، حيث تناول اللواء الدكتور مروان الحريري مدير مركز الدراسات العسكرية الجانب التاريخي متحدثاً عن الجذور التاريخية للصراع على سورية.

أما الجانب السياسي فقد تناوله الدكتور شاهر اسماعيل الشاهر أستاذ العلاقات الدولية مدير المركز الوطني للبحوث والدراسات ورئيس تحرير مجلة دراسات عسكرية استراتيجية، حيث عنون للمحور السياسي: (سورية… تحالفات مصلحية معقدة) وتناول في المبحث الأول: مرحلة التجهيز لاستهداف سورية، متحدثاً عن الأهمية الاستراتيجية لسورية وتكييف الاستراتيجية الأمريكية تجاهها بما يخدم مشروع أمريكا، ثم انتقل للحديث عن نقل الاحتجاجات في بداية الأزمة واستخدام أدوات داخلية وتأمين شبكة إقليمية لدعم المشروع الأمريكي.

وتحدث في المبحث الثاني عن المخططات الخارجية لتقسيم المنطقة العربية، متناولاً فكرة التقسيم في الاستراتيجية الصهيونية الأمريكية، وأهداف الدول الغربية من تقسيم المنطقة العربية، وسيناريوهات التقسيم للمنطقة العربية عامةً وسورية خاصةً. أما المبحث الثالث فتحدث عن الأزمة السورية الأسباب والأطراف والأهداف، متناولاً التحولات العالمية التي مهّدت للتغيرات الراهنة، وتحدث عن نشأة وتطور الأزمة السورية، وتناول المبحث الرابع الأطراف الاقليمية والدولية للأزمة السورية.

أما الحور الاقتصادي فقد تناوله كل من الدكتور عابد فضلية والدكتورة تهاني مخلوف حيث تحدثوا عن الاقتصاد السوري في مرحلة ما قبل الأزمة والمرحلة الحالية.

وفي الجانب القانوني فقد تناوله كل من الأستاذ الدكتور محمد الحسين رئيس مجلس الدولة سابقاً والدكتور حسن بحري، حيث تحدثوا عن حزمة القواعد القانونية والإدارية والتدابير التي صدرت منذ آذار 2011 لمعالجة الأزمة السورية.

يذكر أن الموسوعة تألفت من جزئين، كل جزء 469 صفحة، وتشكل الموسوعة مرجعاً علمياً ووثيقة هامة من وثائق الأزمة السورية.