منوع

صور غير لائقة تدفع دولة لحظر “واتس أب”

هددت وزارة الاتصالات ونظم المعلومات الإندونيسية، إنها ستحجب واتس آب في غضون 48 ساعة، ما لم يحذف الصور المتحركة GIF المخلة بالآداب، التي توفرها الأطراف الثالثة، ما دفع واتس آب لحذف محتوى الصور المتحركة GIF “الإباحي”.

وقال متحدث باسم واتس آب المملوك من قبل فيسبوك، إن الشركة لم تكن قادرة على إزالة المحتوى المخل بالآداب، لأن الاتصالات عبر التطبيق كانت مشفرة، ومع ذلك، نصحت الشركة الحكومة الإندونيسية بالتعامل مباشرة مع مقدمي GIF، أي شركات الطرف الثالث.

وأوضح موقع Tenor Inc، أحد الأطراف الثالثة، أنه تم إجراء مجموعة من الإصلاحات حول قضايا المحتوى المخل بالآداب، أمس الثلاثاء،ولم يتمكن مستخدمو واتس آب على هواتف آيفون، من الدخول إلى موقع Tenor GIFs يوم الثلاثاء.

وقال سيمويل بانجيرابان، المدير العام لوزارة الاتصالات والمعلوماتية الإندونيسية: “نرى الآن أنهم فعلوا ما طلبناه لذا لن نحجب تطبيق واتس آب لأنهم استجابوا لمطالبنا”.

وتقدم شركة Giphy Inc، ومقرها ولاية نيويورك الأمريكية والتي تعمل مع واتس آب، للشركاء ميزة تصفية الصور غير اللائقة.

الجدير بالذكر، أن بيانات فيسبوك تشير إلى أن عدد المستخدمين النشطين للموقع في إندونيسيا، وصل إلى 69 مليون مستخدم في الربع الأول من عام 2014، ما يجعلها رابع أكبر دولة تستخدم الموقع بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.