الشريط الاخباريسورية

باعتراف من “البنتاغون”.. 1720 جنديا أميركيا متواجدون في سورية

أقرت وزارة الدفاع الأميركية بأن عدد الجنود الأميركيين الموجودين في سورية، بحجة محاربة الإرهاب، يصل إلى 1720 جنديا، وذلك خلافا لمزاعمها السابقة بأن العدد بحدود ال500 جندي.

وفي التقرير الفصلي للبنتاغون، الذي نشر أمس، جاء فيه أنه حتى الثلاثين من أيلول الماضي وصل عدد الجنود الأميركيين في سورية إلى 1720، وفي العراق إلى 8892، وفي أفغانستان إلى 51 ألفا و298 جنديا.

هذه الأرقام تمثل ما يسميه البنتاغون مستوى إدارة القوات، وهو إجراء اتخذ في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ويحدد سقفا لعدد العسكريين الأميركيين المنتشرين في الشرق الأوسط، وفيما يدعي البنتاغون حرصه على احترام هذا الإجراء إلا أن الأرقام الرسمية التي ينشرها تكون عادة أقل بكثير من الأعداد الحقيقية مستخدما في ذلك حيلة استبعاد عمليات الانتشار لأمد قصير وبعض الفئات العاملة في الجيش.

ولدى مواجهته بسؤال حول هذا الفارق في الأرقام، ادعى الناطق باسم البنتاغون روب مانينغ أن الولايات المتحدة ستعلن العدد الدقيق لجنودها المنتشرين في هذه الدول متفاديا ذكر موعد لذلك.

هذا وكان مسؤولان عسكريان أميركيان كشفا مؤخرا عن وجود نحو ألفي جندي أميركي في سورية معظمهم من القوات الخاصة، مشيرين إلى أن البنتاغون سيضطر للاعتراف بهذا العدد خلال الأيام المقبلة.