الشريط الاخباريدولي

تيلرسون: أي قرار نهائي بشأن القدس سيعتمد على المفاوضات بين الفلسطينيين و”إسرائيل”

زعم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم أن أي قرار نهائي بشأن وضع القدس سيعتمد على المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين وذلك بعد حملة الإدانات والانتقادات الواسعة التي قوبل بها قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب نقل السفارة الامريكية إلى القدس المحتلة واعتباره المدينة المقدسة عاصمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي.

وكان ترامب حاول في وقت سابق اليوم تبرير قراره الذي أظهر فيه انحياز بلاده الفاضح لكيان الاحتلال الاسرائيلى واطماعه والمتمثل بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لهذا الكيان بالقول على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى على تويتر انه “جاء تنفيذا لوعود قطعها خلال حملته الانتخابية”.

ونقلت وكالة رويترز عن تيلرسون قوله للصحفيين في باريس في محاولة للتخفيف من الانتقادات والادانات الواسعة لقرار ترامب إن الاخير “لم يشر في قراره إلى أي وضع نهائي بالنسبة للقدس ..وكان واضحا للغاية أن الوضع النهائي بما في ذلك الحدود سيترك للتفاوض واتخاذ القرار بين الطرفين”.

وتابع تيلرسون إنه “من غير المرجح أن تنقل السفارة الأمريكية إلى القدس هذا العام .. وربما حتى ليس العام المقبل”.

واثار قرار ترامب العديد من المواقف الدولية الرافضة من بينها للامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس وكذلك الاتحاد الاوروبى واقرب حلفاء واشنطن كفرنسا وبريطانيا مؤكدين أنه يشكل انتهاكا للقانون الدولي ومحذرين من عواقبه.