الشريط الاخباريمحليات

دورة إدارة الري: وضع برامج دقيقة لحساب الاحتياجات المائية

أوصى المشاركون في ختام الدورة التدريبية حول (إدارة الري على مستوى المزرعة وحسابات الري بالرذاذ) في فندق سفير حمص اليوم بوضع برامج علمية دقيقة لحساب الاحتياجات المائية وفق أحدث البرامج المتبعة عالميا وتعزيز قدرات المهندسين الزراعيين بخصوص التسميد وحساب الاحتياج المائي.

كما دعوا إلى تطبيق أساليب الري الحديث وإعادة تأهيل ما دمره الإرهاب وتدريب وتأهيل الكوادر الهندسية على التقنيات الحديثة والتشاركية بين جميع الوزارات والهيئات العلمية والبحثية بخصوص الاستثمار الأمثل للموارد المائية وزيادة الإنتاج الزراعي وتنفيذ دورات تخصصية أكثر.

وزار المشاركون في ختام أعمال الدورة محطة البحوث العلمية الزراعية في المختارية شمال مدينة حمص واطلعوا على طرق حساب الاحتياج المائي بشكل عملي.

ولفت خبير الموارد المائية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) الدكتور وائل سيف إلى أن المنظمة ستنفذ خلال العام المقبل مجموعة مشاريع للري بالتنقيط في منطقة أعالي العاصي بحمص بعد أن نفذت مشروع تأهيل الأقنية في هذه المنطقة على مرحلتين مبينا أنه يتم حاليا تنفيذ عمليات تأهيل كل مراكز الري والمنشات المائية بأعالي العاصي وسيتم الانتهاء منها نهاية العام الحالي.

وأشار إلى أن هدف الدورة والدورات اللاحقة تعزيز قدرات المهندسين العاملين في مجال الري على رفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة لافتا إلى أنه سيتم التركيز في الدورة القادمة بطرطوس حول تصميم محطات الضخ وحصاد المياه على مستوى الحقل وكيفية تصميم السدات المائية والرامات الصغيرة.

وأقيمت الدورة التي نظمتها الفاو بالتنسيق مع وزارات الزراعة والإصلاح الزراعي والموارد المائية والأشغال العامة والإسكان والهيئات البحثية المعنية في الفترة بين الـ 5 والـ 8 من الشهر الحالي بمشاركة نحو 50 متدربا من مختلف المديريات والهيئات العلمية البحثية في المحافظات.