الشريط الاخباريمحليات

«بورصة».. ارتفاع تداولات سوق دمشق للأوراق المالية

ارتفعت قيمة تداولات سوق دمشق للأوراق المالية خلال الأسبوع الثاني من كانون الأول الجاري إلى نحو مليار ليرة سورية بينما لم تتجاوز 660 مليون ليرة في الأسبوع السابق، وبلغ حجم الأسهم المتداولة نحو مليون و 213 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 1125 صفقة على مدار خمس جلسات، وارتفع المؤشر العام للسوق بنسبة 6,5% ليغلق عند مستوى 5430 نقطة.

بالنسبة للقطاعات فقد استحوذ القطاع المصرفي على نحو 97,4% من إجمالي القيمة بمبلغ 985 مليون ليرة، فقطاع التأمين 2.3% وما يعادل 23 مليون ليرة، ثم قطاع الصناعة 0,4 % تم خلال الأسبوع التداول على أسهم 13 شركة، ولم يتمّ تداول أسهم 11 شركة طوال جلسات الأسبوع الخمس، وارتفعت أسعار سبع شركات، وتراجعت أسعار أربع، بينما حافظت بقية الأسهم على أسعار الإغلاق السابقة من دون تغيير رغم التداول عليها. وتصدّر قائمة الأسهم من حيث أحجام التداول سهم بنك سورية الدولي الإسلامي واستحوذ على ما نسبته 52% من إجمالي قيمة التداول، تلاه سهم بنك الشام 15.5% أو ما قيمته 157 مليون ليرة سورية، ثم سهم بنك قطر الوطني سورية 117 مليون ليرة سورية أو ما يعادل 11.5%. .

وعن ارتفاع أحجام التداول في الأسبوع الثاني من كانون مقارنة بالأسبوع الأول فقد أكد عبد الرزاق قاسم المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية أن سبب ارتفاع تداولات السوق هذه الفترة يعود إلى تحسن أداء الشركات، إضافة إلى حدوث بعض الصفقات الضخمة لمستثمرين كبار أدى إلى زيادة قيم التداول، أيضا إن التحسن في الوضع الاقتصادي في سورية انعكس بشكل عام على أداء الشركات، ونزوح السيولة نتيجة الفترات السابقة التي انخفضت فيها أسعار الصرف، وتالياً زادت السيولة والضخ في السوق.

وأشاد قاسم بأداء سوق دمشق للأوراق المالية في هذه الفترة الذي وصفه بالرائع، وأضاف: منذ بداية العام توقعنا التحسن في أداء السوق وكان التحسن مطابقاً للتوقعات والقراءات التي قدمتها إدارة السوق، ولكن العامل الأهم هو التحسن في أداء الشركات وكفاءتها.