محليات

ندوة علمية حول استخدام الفرمونات في الزراعة الحديثة في حمص

افتتحت على مدرج كلية الزراعة في جامعة البعث أمس الندوة العلمية “الجديد في استخدام الفرمونات في الزراعة الحديثة”.

وأكد رئيس جامعة البعث الدكتور بسام ابراهيم أهمية هذه الندوة العلمية التي تهتم بالمجال الزراعي لما له من أهمية بالغة في حياتنا كون القطاع الزراعي من أهم القطاعات التنموية التي تسهم في دعم الاقتصاد الوطني لافتا إلى أن الزراعة تحتل الأولوية والدعم الكبير من الحكومة من خلال بناء السدود وشبكات الري الحديثة واستصلاح الأراضي إضافة لمشاريع التنمية الريفية وتوفير الغراس والمبيدات اللازمة للأراضي.

وأشار ابراهيم إلى ضرورة الارتقاء بالبحوث العلمية والتطوير في خدمات القطاعات الإنتاجية والاقتصادية من خلال الجامعات والباحثين فيها معتبرا أن موضوع الندوة واستخدام الفرمونات الجنسية لمكافحة الحشرات الضارة سيكون أحد بدائل تلك المبيدات وسيحقق نجاحا كبيرا.

بدوره أشار عميد كلية الزراعة الدكتور أحمد مهنا إلى أن القطاع الزراعي في سورية يحتل مكانة مهمة إذا يسهم بنحو 22 بالمئة من الدخل القومي وله دور مهم في تحقيق الأمن الغذائي مؤكدا أن الاستخدام العشوائي للمبيدات الحشرية التقليدية أدى إلى حدوث خلل بالتوازن البيئي وتحولت العديد من الآفات الثانوية إلى آفات أولية لذلك اتجهت الأبحاث العلمية إلى إيجاد مبيدات أكثر أمانا وأكثر فعالية بحيث تقضي على الآفة الحشرية دون التأثير في الكائنات الحية الأخرى غير المستهدفة.

وبين أن الفرمونات هي المواد التي تفرزها حشرة من نوع معين إلى الخارج وتستقبلها حشرة أخرى من نفس النوع معتبرا أن استخدام الفرمونات يهدف إلى التأثير السلبي على سلوك الحشرات، مشيرا الى إن كلية الزراعة تعمل دائما من خلال خبراتها وطلبتها على تطوير البحوث العلمية في مختلف المجالات الزراعية وتسعى لتحقيق شعار ربط الجامعة بالمجتمع.

من جانبه أشار فواز قندقجي ممثل شركة دبانة إلى أن هذه الندوة هي استمرار لتعاون قائم بين الجامعة والشركة في مجالات البحث العلمي بهدف تحقيق التكاملية بين القطاعين العام والخاص وبما يسهم في تطوير القطاع الزراعي مؤكدا أن الندوة تسعى أيضا إلى تقديم نصائح علمية من المهندسين للمزارعين.

يشار إلى أن الندوة تتناول 6 محاضرات حول “الأضرار التي تسببها حشرة ذبابة الفاكهة وحشرة سوسة النخيل الحمراء.. فراشات الثمار الانتشار الأضرار أساليب الوقاية والمكافحة.. الفرمونات المستخدمة في مكافحة حشرة ذبابة الفاكهة .. الفرمونات المستخدمة في مكافحة حشرة سوسة النخيل.. عرض للأنواع المختلفة من المصائد الفرمونية وتطبيقات عملية على كيفية استخدامها”.