الشريط الاخباريدولي

11بلد يوافق على تقديم موعد مساعداته السنوية لتمويل الأونروا

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أن 11 بلدا وافق على تقديم موعد مساعداته السنوية للوكالة للمساعدة في سد العجز الذي تسبب به قرار الولايات المتحدة تقليص تمويلها لأنشطة المنظمة الإنسانية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري عن تجميد أكثر من نصف إجمالي المبلغ المخصص لتمويل الأونروا والبالغ 125 مليون دولار حيث يأتي هذا التجميد بعد أن توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا الفلسطينيين إثر قراره اعتبار القدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي بقطع المساعدة المالية الأمريكية لهم ما لم يمضوا باقتراحاته بخصوص ما يسميه “الحل” على المسار الفلسطيني الإسرائيلي.

وأشار المفوض العام لوكالة الأونروا,بيير كرينبول,  إن 11 بلدا وافقوا على تقديم موعد المنح لبرامج الأونروا في الشهور المقبلة, مشيرا إلى أن سبع دول هي سويسرا وفنلندا والدنمارك والسويد والنرويج وألمانيا وروسيا حولت أموالا مبكرا بالفعل عن موعدها بينما تعهدت أربع دول أخرى وهي بلجيكا والكويت وهولندا وأيرلندا بتحويل الأموال قريبا.

وتابع كرينبول إن واشنطن قلصت مساعداتها إلى 60 مليون دولار فقط لعام 2018.

وكانت الأونروا أطلقت في وقت سابق على لسان المتحدث بإسمها في الأردن سامي مشعشع نداء لجمع أكثر من 800 مليون دولار بما يمكنها من مواصلة أنشطتها في سورية والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس حذر من أن وقف التمويل الأمريكي يتسبب بمشكلة كبيرة جدا مطالبا واشنطن بتأكيد مساهمتها الكاملة ولافتا إلى أن الأونروا مؤسسة للأمم المتحدة تقدم خدمات حيوية للاجئين.