محليات

مدير مؤسسة المباقر: مجمع مسكنة سيدخل الخدمة قريبا

قال المهندس عباس الجلاد المدير العام للمؤسسة العامة للمباقر أنه تم حتى الآن توريد 1400 بكيرة من 8 آلاف “بكيرة تم التعاقد على استيرادها، مشيراً إلى أن قسما من هذه الأبقار سيتم تخصيصه لمحطة الغوطة في ريف دمشق.

وأعلنت وزارة الزراعة في وقت سابق تخفيض سعر البقرة من مليون و415 ألف ليرة سورية إلى 990 ألف ليرة / للآجل الدفع/ و925 ألفا للدفع نقدا ما ساهم بتشجيع المربين على الإقبال على هذه البكاكير وشراء أعداد منها تجاوزت حتى الآن 1600 بكيرة.

وكشف المدير العام للمؤسسة العام للمباقر أن مجمع أبقار مسكنه في ريف محافظة حلب الذي يضم 5 محطات تربية أبقار سيدخل الخدمة قريبا بعد تخصيصه من قبل الحكومة بنحو 6 مليارات ليرة مؤخرا بهدف تأهيل حظائره ومنشآته التي تم الاتفاق كمرحلة أولى على تأهيل وتوسيع 3 منها.

وزودت المؤسسة العامة للمباقر محطة أبقار جب رمله في محافظة حماة بـ 550 “بكيرة” ويجري العمل حاليا على توسيعها وتطويرها وتأمين المزيد من التجهيزات لها وعلى رأسها متابعة العمل في مشروعي معملي أعلاف وألبان فيها مع مواصلة انجاز معملين مماثلين في محطة فيديو في محافظة اللاذقية سعيا لتحقيق قيمة مضافة للإنتاج تنعكس إيراداتها على المؤسسة وتغطي احتياجات السوق المحلية.

وتتميز البكاكاير المستوردة بإنتاجية عالية تصل الى أكثر من 35 كيلوغراما من الحليب يوميا.

وبحسب الجلاد فإن الشحنة الثانية من الأبقار المستوردة وقدرها نحو 5000 بكيرة سيتم توريدها في العاشر من شهر آذار  وسيوزع جزء منها على المباقر التابعة للمؤسسة والقسم الآخر سيباع للمربين أيضا.

وعبر المهندس الجلاد عن أمله بأن تعود المؤسسة العامة للمباقر إلى سابق عهدها كأحد أهم مؤسسات القطاع العام الإنتاجي الذي يلبي حاجة السوق المحلية من مختلف منتجات الألبان ومشتقاتها وذلك من خلال هذا المشروع الوطني الضخم والواعد، مؤكدا أن جميع الكوادر الهندسية والفنية والعاملة في المؤسسة على استعداد تام لتحقيق نجاح مشروع التطوير الذي رصدت له الحكومة امكانيات مالية وفنية كبيرة.

وعن حالات نفوق الأبقار التي تحدث في محطات تربية الأبقار والتي أثيرت في عدد من وسائل الإعلام قال المدير العام للمؤسسة إن هذا الأمر طبيعي طالما أنه يتم التعامل مع كائنات حية معرضة لأي انتكاسات صحية قد تؤدي إلى نفوقها وبالمقابل ما يعوض هذا النفوق الذي لم يتجاوز 40 رأسا حتى الآن المواليد الجدد في القطعان والبالغ عددها نحو 300 رأس، مستغربا التركيز فقط على حالات النفوق دون التطرق إلى حالات المواليد التي سيكون لها منعكسات ايجابية على إنتاج المحطات خلال الفترة المقبلة.

وعن الكفاءة الانتاجية لهذه البكاكير ذات المنشأ الألماني يقول المربي محمد سعيد النقري من محافظة حمص الذي اقتنى احداها ان إنتاج بقرته من مادة الحليب “مرتفع ومجز” حيث تنتج بقرته يوميا نحو 37 كغ من مادة الحليب رغم أن الموسم الأول من الإنتاج عادة يكون أقل نسبيا من المواسم اللاحقة.