محليات

«الصحة الإنجابية» في دورة تدريبية بحلب

أقام صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والجمعيات الأهلية أمس دورة تعريفية حول الصحة الانجابية وذلك في فندق شهباء حلب.

وتتناول الدورة التي تستمر 4 أيام مواضيع حول المبادئ الأساسية للصحة الانجابية والمبادئ العالمية للانعاش القلبي الرئوي ومهارات التواصل للمشاركين والأمراض المنقولة عن طريق الجنس وآليات وطرق منع العدوى والعنف وأشكاله وتعريف العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وتحدث المنسق الميداني في صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور ياسر جحا عن مفهوم الصحة الانجابية التي تعتبر حسب تعريف منظمة الصحة العالمية بأنها الوصول إلى حالة من اكتمال السلامة البدنية والنفسية والاجتماعية فيما يخص الجهاز التناسلي وعملياته وليس فقط الخلو من الأمراض والاعاقة.

وأضاف جحا أن أهم عناصر الصحة الإنجابية الامومة الآمنة وتنظيم الأسرة والكشف المبكر عن سرطان الثدي والرحم والوقاية من الامراض المنقولة جنسيا والتثقيف والاعلام والمشورة قبل الزواج.

وتحدثت الدكتورة أمل واضوح المدربة في صندوق الأمم المتحدة للسكان عن مهارات التواصل وأهميتها في تقديم الخدمات بالمراكز الطبية إضافة لمهارات المشورة الصحية حول جوانب الصحة الانجابية مثل تنظيم الاسرة والامراض المنقولة بالجنس والارضاع وماهية صفات مقدم المشورة واهمية الاصغاء الفعال من قبل مقدم المشورة الطبية.

وبينت المشاركة عفراء وهبة ممرضة في مستوصف الشهباء أن الدورة غنية بالمعلومات الطبية حول شروط الزواج والانجاب والتوعية للمراة الحامل وانها ستعمل على تعميم هذه الخبرات ونقلها للمرضى في مجال عملها خاصة ما يتعلق بالامراض الوراثية والانجاب والزواج المبكر والعنف والجهل.

وتشارك في الدورة 21 قابلة وممرضة من فرع الهلال الأحمر العربي السوري والجمعيات الأهلية بحلب.