الشريط الاخباريسلايدسورية

روسيا تستخدم حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار أمريكي حول مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في سورية

استخدمت روسيا حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي لتشكيل الية خاصة للتحقيق في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في سورية.

وعارضت بوليفيا مشروع القرار الأمريكي في حين امتنعت الصين عن التصويت.

وقبيل التصويت على مشروع القرار الأمريكي أكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن موسكو سترفض مشروع القرار الأمريكي لأنه يتضمن جميع أوجه القصور في آليات التحقيق المشتركة السابقة.

وأشار نيبينزيا إلى أن الولايات المتحدة حاولت تضليل المجتمع الدولي مجددا وقامت بخطوة أخرى نحو المواجهة حيث وضعت مشروع قرار بشأن مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في سورية دون دعم كامل من أعضاء مجلس الأمن الدولي للمشروع.

ولفت نيبينزيا إلى أن إجراء تحقيق أولي في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية بدوما لا يتطلب تشكيل آلية خاصة مشددا على أن الوثيقة الأمريكية لم تأخذ بعين الاعتبار مطالب الطرف الروسي حول التحقيق.

وأكد أن المعطيات الأولية تدل بوضوح على أن الأسلحة الكيميائية لم تستخدم في دوما ولا أثر لذلك على الإطلاق لافتا إلى أن واشنطن تريد أصلا عدم اتخاذ قرار في مجلس الأمن حول دوما لمواصلة نهجها.

وأوضح نيبينزيا أن الولايات المتحدة تعمل حاليا بالتوافق مع النموذج الذي التزمت به عام 2017 عندما اعتدت على سورية لافتا إلى أن الولايات المتحدة كانت منذ البداية تسعى للحصول على ذريعة لتطبيق هذا النهج وهو ما قدمته لها ما تسمى /الخوذ البيضاء/ المعروفة باستفزازاتها السابقة.

وأشار المندوب الروسي الى أن روسيا ستستخدم الفيتو ضد الوثيقة الأمريكية وأنها تلجأ لممارسة هذا الحق “للدفاع عن القانون الدولي والأمن والسلام العالميين”.

من جهته قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ما تشاو شيو خلال الجلسة: ندعو لاحترام وحدة سورية واستقلالها وسيادتها ونؤكد ضرورة الحل السياسي للأزمة وفقا لقرار مجلس الأمن 2254 مؤكدا رفض بلاده استخدام القوة وبالتحديد في العلاقات الدولية.

بدوره أكد مندوب بوليفيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن بلاده نعارض أي خطوة عسكرية أحادية الجانب تجاه سورية لأن ذلك يفاقم الأزمة فيها.