الشريط الاخباريمحليات

محاصيل الحسكة المروية جيدة والبعل خارج تقديرات الانتاج

أكدت مديرية زراعة الحسكة خلو المحاصيل الزراعية من الإصابات الحشرية حتى الآن، موضحة أن الإصابات المسجلة بحشرة السونة محصورة بمنطقة محددة وهي دون العتبة الاقتصادية اللازمة لبدء المكافحة.

وبين مدير زراعة الحسكة المهندس عامر سلو أن الإصابات الخاصة بحشرة السونة تتركز في مناطق شمال المحافظة وتحديدا في المالكية بمعدل حشرة واحدة كل 20 مترا وهي لا تشكل أي خطر على المحاصيل.

وأشار سلو إلى أن الحالة العامة لمحصول القمح المروي جيدة في غالبية مناطق الاستقرار الزراعي وساهمت الأمطار بتحسنها بشكل واضح بينما مساحات الزراعة البعلية دون الوسط بسبب انحباس الأمطار خلال الفترة السابقة.

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس رجب سلامة أن المساحات المزروعة بمحصول القمح والشعير البعل أجهدها طول انقطاع الأمطار والجفاف خلال الشهر الماضي وبدايات الشهر الحالي ما أدى إلى اصفرار النبات بشكل كامل وخروجه عن تقديرات الإنتاج كونه لم يصل إلى مرحلة التسنبل.

وأوضح المهندس سلامة أن واقع محصولي القمح والشعير المرويين جيد في مختلف مناطق المحافظة وهما حاليا في حالة التسنبل وبدء تشكل الحبوب في السنبلة وهي تحتاج بين ريتين إلى ثلاث ريات قبل دخول النبات في مرحلة الفطم والتنشيف التي تسبق عمليات الحصاد، مبينا أن عمليات حصاد الشعير تبدأ عادة منتصف شهر أيار وحصاد القمح بدايات شهر حزيران .

يشار إلى أن المساحة المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية في محافظة الحسكة تقدر بنحو 856 ألف هكتار وتقارب نسبة البعل فيها نحو 60 بالمئة.