الشريط الاخباريمحليات

خلال الـ24 ساعة الماضية..10ملايين متر مكعب في سدود الحسكة

عززت الأمطار الهاطلة خلال ال24 ساعة الماضية كمية المياه المخزنة في سد الباسل جنوب مدينة الحسكة بأكثر 10 ملايين متر مكعب وأدت إلى فيضان نهري الخابور والجغجغ.

وحسب مشروع الاستمطار في مديرية زراعة الحسكة سجلت أعلى نسب للهطول خلال ال24 ساعة الماضية في الجوادية 45 مم و في مبروكة 44 مم تراوحت باقي المناطق بين 5 و 37 مم.

ووفق المقاييس الخاصة بمديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة شملت الزيادة في المخازين كل سدود المحافظة وبلغت في سد السفان 16 ألف متر مكعب، و24 ألف متر مكعب في سد الحاكمية، و 100 ألف متر مكعب في سد باب الحديد، و48 ألف متر مكعب في سد الجوادية، و100 ألف متر مكعب في سد الجراحي، إضافة إلى زيادة 17 ألف متر مكعب في سد معشوق.

وشهد نهرا الخابور والجغجغ اليوم ارتفاعا في منسوب المياه وازدياد نسبة التدفق في مركز مدينة الحسكة.

وبين مدير الموادر المائية في الحسكة المهندس عبد الرزاق العواك أن تدفق نهر الخابور بلغ في مدينة الحسكة 45 مترا مكعبا بالثانية بينما بلغ تدفق نهر الجغجغ 35 مترا مكعبا بالثانية لافتا الى أن ارتفاع نسبة التدفق سينعكس إيجابا على رفع الكميات المخزنة في سد الباسل جنوب الحسكة.

وتوقع العواك ارتفاع كمية المياه المخزنة في سد الباسل خلال اليومين القادميين بمعدل 5 ملايين متر مكعب، إضافية وذلك من مياه نهري الخابور والجغجغ، مبينا أهمية تخزين المياه في السد الجنوبي لناحية تعويض نقص كميات المياه المستخدمة خلال الموسم الحالي لسقاية المساحات المرخصة على سرير نهر الخابور حيث تم اعطاء ثلاث ريات للمزارعين في المنطقة .

وتبلغ نسب التخزين الحالية لسدود الحسكة 88.550 مليون متر مكعب في سد الباسل، و12.198 مليون متر مكعب في سد السفان و7.288 ملايين متر مكعب في سد الحاكمية و2.499  مليون متر مكعب في سد باب الحديد و1.299 مليون متر مكعب في سد الجوادية و2.350 مليون متر مكعب في سد الجراحي إضافة إلى 165 ألف متر مكعب في سد معشوق.