الشريط الاخباريمحليات

تكريم الطلبة “المتميزين” بثلاثة مشاريع فائزة باسبوع العلم التاسع

سعيا لاكتشاف الطاقات البحثية المتميزة وتنمية قدرات الطلبة قام مؤخرا المركز الوطني للمتميزين بجامعة تشرين بتكريم ثلاثة مشاريع بحثية في ختام أسبوع العلم التاسع لمشاريع البحث الطلابية حيث اختيرت المشاريع الفائزة من أصل 39 مشروعا قدمه طلاب المركز في تخصصات الفيزياء والكيمياء والمعلوماتية والرياضيات والعلوم الحيوية.

المشاريع الثلاثة الفائزة جاءت في تخصصات “المعلوماتية والعلوم الحيوية والفيزياء والكيمياء” وهي نتاج عمل طلاب المركز خلال العام الدراسي الحالي حسب ما أوضح نائب مدير المركز الدكتور مثنى القبيلي الذي أكد أن هذه الابحاث تكشف عن طاقات التميز لدى الطلاب وتنهض بها، كما أنها تشكل تدريبا على العمل ضمن فريق وتعزز التعلم التعاوني وكيفية اكتشاف حلول للمشكلات التي تعترض الباحثين الشباب للوصول بهم إلى أعلى درجات التحصيل العلمي.

وأوضح القبيلي أن المشروع الأول جاء بعنوان “برايل دي في” وهو يختص بزيادة مصادر المعلومات للمكفوفين عن طريق اللغة النقطية حيث يقوم المشروع بقراءة الملفات النصية الالكترونية وتحويلها للغة “برايل” ثم عرضها على المكفوفين لقراءتها. أما المشروع الثاني فيحمل عنوان “استخدام تقانة زراعة الانسجة النباتية في الزجاج لإكثار النباتات الطبية” فهو يوفر المادة الطبية الخام للأبحاث العلمية وبأسعار زهيدة. في حين يعتمد المشروع الثالث “سوكيت بول” على توليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الحركية لكرة القدم عند اللعب بها.

منسق برنامج المتميزين الدكتور إياد حاتم المشرف على مادة المعلوماتية اشار الى

أن المشاريع المقدمة في حقل المعلوماتية جاءت متنوعة من حيث الاختصاص لكن اهمها كان حول نظام ميكانيكي لتوليد صحيفة بريل للمكفوفين وماسحة ثلاثية البعد ونظام لتشفير البيانات باستخدام لوح آرد وينو وتطبيق للتعرف على الكلمات المنطوقة.

الطلاب لارا علي ومايا رجوب ولارا يونس ورضا غصة وزينب احمد أصحاب أحد المشاريع المكرمة أوضحوا أن مشروعهم حول “استخدام تقانة زراعة الأنسجة النباتية في الزجاج لإكثار النباتات الطبية” وهو من أحدث المشاريع العلمية في مجال تكنولوجيا العلوم حيث سعوا من خلاله إلى استخدام تقنية جديدة للحصول على مادة نباتية طبية اقتصادية في الزجاج وإكثارها كالنعنع والأوركيد والبامبو وغيرها.

وأوضحوا أن المشروع يهدف إلى إكثار البراعم القمية والعقد الساقية للنباتات الطبية لاستخلاص المواد الفعالة منها، مبينين أن أهمية المشروع تأتي من انتاج نباتات على مدار العام دون الخضوع لفصول السنة والتركيز على الاهمية الطبية والاقتصادية للنباتات ضمن مساحة صغيرة في مختبر.

يشار إلى أن أسبوع العلم التاسع لمشاريع الطلاب البحثية يعتبر حصيلة عام دراسي لكامل طلاب المركز الذين يختارون مشروعا بحثيا ويشرف عليها أساتذة  من المعهد الذي يؤمن جميع مستلزمات المشروع حيث يتم تقييم هذه المشاريع في نهاية السنة الدراسية.