الشريط الاخباريمحليات

البدء بحصاد القمح البعل في الحسكة

بدأ فلاحو الحسكة عمليات حصاد أراضيهم المزروعة بمحصول القمح البعل والبالغة نحو 320 ألف هكتار موزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي في المحافظة.

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس رجب سلامة في تصريح له أن عمليات حصاد المحصول تتركز حاليا في المنطقة الجنوبية والشرقية من المحافظة كونها أكثر حرارة وأقل رطوبة من المنطقة الشمالية والغربية الأمر الذي يساعد النبات على النضوج مبكرا. متوقعا بدء حصاد المساحات المزروعة بالقمح المروي والبالغة 92 ألف هكتار خلال الأسبوع القادم.

وأوضح رئيس دائرة الإنتاج النباتي أن عمليات حصاد الشعير المروي والبعل التي بدأت مؤخرا مستمرة. حيث بلغ متوسط إنتاج هكتار الشعير المروي نحو 3 أطنان وإنتاج مساحات قليلة من الشعير البعل بين 300 إلى 500 كيلوغرام للهكتار، فيما خرجت معظم المساحات المزروعة بالشعير البعل عن الإنتاج نتيجة الجفاف وتوقف هطول الأمطار خلال شهر آذار الماضي.

وكان فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب حدد مركزي جرمز والثروة الحيوانية في مدينة القامشلي لاستلام الحبوب من الفلاحين، فيما حدد فرع المؤسسة العامة للأعلاف مركز الثروة الحيوانية بالقامشلي لاستلام محصول الشعير من الفلاحين.

وتبلغ تقديرات اللجنة الزراعة الفرعية لإنتاج المحافظة من القمح 250 ألف طن والشعير 45 ألف طن.