دولي

الذرية الإيرانية: استكمال مركز إنتاج أجهزة الطرد المركزي خلال شهر

صرح علي أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أنه سيتم في غضون شهر إكمال مركز إنتاج أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز وسط إيران مؤكدا أن بلاده لم تقم بأي إجراء يناقض الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وأشار صالحي في حوار مع التلفزيون الإيراني اليوم إلى تدشين صالة منذ 4 أعوام يتم فيها إنجاز الاختبارات لمختلف الأجهزة موضحا بأن هناك صالة أخرى أكبر منها سيتم تدشينها في غضون أسابيع ولديها القدرة على استيعاب إجراء الفحص الكامل لـ 60 جهازا للطرد المركزي.

وأكد صالحي أن إيران تنتج أجهزة الطرد المركزي حسب قيود الاتفاق النووي لأنشطتها في مجال البحث والتطوير وقال: “نحن نعمل وبشكل جاد على عمليات التنقيب واستخراج اليورانيوم بحيث يكون بالإمكان في السنوات الخمس أو الست المقبلة الوصول إلى 300 طن من المواد الخام”.

من جهة أخرى رفض صالحي المزاعم حول إنفاق مئات المليارات من الدولارات على الصناعة النووية وقال إنه على مدى الثلاثين سنة الماضية فإن جميع الأموال التي رصدت بلغت نحو 5ر6 مليارات دولار حيث تم إنفاق مليار ونصف مليار دولار منها على بناء محطة بوشهر وهذه المحطة تبلغ قيمتها حاليا 5 مليارات دولار كما أن ما تم إنفاقه على بناء منشآت نطنز وفردو وأصفهان وغيرها بلغ 5 مليارات دولار خلال الأعوام الثلاثين الماضية.