دولي

نجفي: برنامج الكيان الصهيوني النووي تهديد للمجتمع الدولي

أكد ممثل إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي أن البرنامج النووي للكيان الصهيوني يشكل تهديدا للسلام العالمي داعيا إلى حظر كامل على أي تعاون أو نقل للأجهزة والمعدات النووية لهذا الكيان.

وحذر نجفي في كلمة له اليوم خلال الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية من التأثيرات السلبية للبرنامج النووي اللامشروع للكيان الصهيوني على أمن المنطقة ومكانة معاهدة حظر الانتشار النووي.

وأشار نجفي إلى أن الكيان الصهيوني واصل خلال السنوات الماضية برنامجه النووي العسكري متجاهلا الدعوات المشروعة للمجتمع الدولي حول ضرورة الانضمام الفوري إلى معاهدة حظر الانتشار النووي واخضاع جميع منشآته النووية للرقابة الكاملة موضحا أن انتهاك هذا الكيان للقوانين والمقررات الدولية يأتي في ظل دعم مفتوح من قبل بعض الدول.

وانتقد نجفي بشدة ازدواجية تعاطي الغرب في هذا المجال مشيرا إلى السماح للكيان الصهيوني بالوصول الحر إلى المنشات النووية لبعض الدول التي تمتلك السلاح النووي ما يمكنه من جمع آلاف الوثائق حول الأسلحة النووية في الوقت الذي يتعرض فيه علماء الذرة للدول الأعضاء في معاهدة حظر الانتشار النووي إلى الاغتيال على يد مأجورين من قبل الكيان الصهيوني.

وشدد نجفي على ضرورة أن تبقي الوكالة الدولية للطاقة الذرية القدرات النووية للكيان الصهيوني في جدول أعمالها باعتبارها تهديدا حقيقيا للسلام والأمن الاقليمي والدولي حتى ينضم هذا الكيان لمعاهدة حظر الانتشار النووي دون قيد أو شرط وأن يخضع منشآته النووية السرية لإشراف الوكالة.

يشار إلى أن الكيان الصهيوني يمتلك أكثر من مئتي رأس نووي حيث تشكل المنشات النووية الإسرائيلية خطرا على المنطقة والعالم بأسره.