الشريط الاخباريدولي

بوتين اول رئيس يحصل على وسام الصداقة الصيني

قلد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم نظيره الروسي فلاديمير بوتين أول وسام صداقة صيني رفيع يمنح للأجانب تكريما له على مساهمته في تعزيز العلاقات بين روسيا والصين.

وذكر موقع الكرملين أن الرئيس الصيني أشار أثناء مراسم التكريم إلى أن وسام الصداقة الممنوح للرئيس بوتين “أرفع جائزة وطنية في جمهورية الصين الشعبية تمنح للأجانب.. وأن الرئيس بوتين يستحق هذه الجائزة بجدارة فهو صديق لنا ويحظى باحترام الشعب الصيني ويسهم في تطوير العلاقات الصينية الروسية وتعزيز الصداقة بين شعبي بلدينا”.

ولفت جين بينغ إلى أن الرئيس بوتين زار الصين 19 مرة منذ مطلع عام 2000 مشيرا إلى أن هذا العدد من الزيارات هو الأكبر بين الزيارات التي أداها زعماء العالم للصين مضيفا إن “بوتين الأكثر شهرة واحتراما بين زعماء العالم في الصين”.

من جهته عبر بوتين عن شكره للرئيس الصيني على هذا التكريم مؤكدا أن موسكو تثمن عاليا المستوى الرفيع للتعاون بين البلدين والذي تم تحقيقه على الساحة الدولية وقال “إننا على ثقة تامة بنجاح جميع مبادراتنا”.

ودعا بوتين نظيره الصيني لحضور فعاليات المنتدى الاقتصادي الشرقي المقرر عقده في فلاديفستوك أقصى شرقي روسيا في أيلول المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن وسام الصداقة الصيني الذي تم استحداثه في الأول من كانون الثاني 2016 يرمز إلى الصداقة والتضامن بين الشعب الصيني وشعوب العالم.

يذكر أن بوتين كان قد قلد نظيره الصيني وسام القديس أندراوس في الـ 3 من تموز الماضي.

وبدأ بوتين زيارة دولة إلى الصين اليوم وعلى جدولها اجتماع قمة مع نظيره الصيني وحضوره قمة منظمة شانغهاي للتعاون في مدينة تشينغداو.