محليات

الحسكة تدعو مربي الأبقار لتحصين قطعانهم ضد التهاب الجلد “الكتيل”

حذرت دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة الحسكة كل مربي الأبقار من اصابة قطعانهم بمرض التهاب الجلد “الكتيل” ولا سيما مع ظهور وتسجيل عدد من الحالات في المنطقة القريبة من سرير نهر الخابور.

ودعت الدائرة كل مربي الأبقار إلى مراجعة أقرب دائرة زراعية أو وحدة إرشادية لتحصين قطعانهم ضد المرض ومعالجة المصاب منها.

وبين رئيس الدائرة الدكتور يحيى داوود أن مرض التهاب الجلد الكتيل الذي يصيب الأبقار هو مرض فيروسي معد ينتقل عن طريق البعوض الذي يكثر انتشاره خلال الفترة الحالية من العام ويهدد حياة الأبقار المصابة في حال كانت درجة الإصابة متقدمة مشيرا إلى أنه تم تسجيل العديد من حالات الإصابة بالمرض في المناطق القريبة من نهر الخابور ولا سيما الممتدة بين مدينة الحسكة ومنطقة تل هرمز.

وأكد الدكتور داوود ضرورة مراجعة المربين للدوائر الزراعية والوحدات الإرشادية لتحصين قطعانهم ضد المرض ومعالجة المصاب منها كون المرض معديا وفي ظل انتشار البعوض الناقل للفيروس يمكن أن تمتد الإصابة إلى باقي القطيع السليم أو القطعان المجاورة موضحا أنه تتوفر لدى الدائرة الكميات الكافية اللازمة لتحصين الأبقار ضد المرض.

وبحسب مديرية الزراعة فإن أعداد قطعان الأبقار الموجودة في المحافظة تبلغ 722 ألف رأس تتركز تربيتها بالنواحي والقرى القريبة من مراكز المدن.