الشريط الاخباريمحليات

مؤتمر الأطباء البيطريين يطالب بترميم النقص الحاصل بالثروة الحيوانية وافتتاح كلية بيطرية في طرطوس

طالب المشاركون في المؤتمر العام السنوي لنقابة الأطباء البيطريين بضرورة العمل على ترميم النقص الحاصل بالثروة الحيوانية وتأمين الأعلاف وتعيين الأطباء البيطريين في الوزارات والمؤسسات العامة أسوة بالمهندسين ولا سيما التي تملك ملاكاً خاصاً بهذه المهنة.

وركز المشاركون في مداخلاتهم خلال المؤتمر المنعقد اليوم بمجمع صحارى السياحي تحت شعار “حماية الثروة الحيوانية وتنميتها واجب وطني” على أهمية تسليط الضوء على دور الأطباء البيطريين والتوعية بعملهم المتعلق بالحفاظ على الصحة العامة للإنسان من خلال الوقاية من الأمراض الحيوانية والمشتركة أو الأمراض المحتملة بالغذاء ومنع انتشارها عبر تطوير سياسات التحكم بها وصولاً إلى تأمين الغذاء ذي المنشأ الحيواني الآمن والصحي.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أوضح في كلمة له أن الوزارة وبدعم حكومي تقوم بإنتاج القسم الأعظم من احتياجات الثروة الحيوانية من اللقاحات البيطرية الوقائية المجانية للحيوانات الكبيرة والدواجن ولديها برنامج للمحافظة على الأصول الوراثية لكل الأنواع الحيوانية وترميم القطعان، ولا سيما الأبقار وتأهيل المنشآت التابعة لمؤسستي المباقر والدواجن والأعلاف وإكثار الاغنام العواس وتوزيع الكباش المحسنة على المربين وتطوير انتاج الثروة السمكية وإعادة الإنتاج في العديد من معامل الصناعات الدوائية البيطرية.

وأشار نقيب الأطباء البيطريين الدكتور سمير اسماعيل إلى أن النقابة أنجزت عددا من المشاريع الاستثمارية منها معمل للأدوية البيطرية يتضمن 7 خطوط انتاج في مدينة عدرا الصناعية، مبيناً أنه تم أيضاً البدء بمنح قروض للأطباء البيطريين لمساعدتهم في عملهم وصلت قيمة الممنوح منها إلى 370 مليون ليرة سورية.

ورأى الدكتور جورج خوري عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين في تصريح لـه أن المطلوب في هذه الفترة العمل على إعادة بناء القطيع الحيواني ولا سيما الأغنام كونه مادة تصديرية مهمة لسورية بالإضافة إلى تحسين الثروة الحيوانية عموما كونها تشكل 35 بالمئة من الاقتصاد الزراعي.

وفي تصريح مماثل اعتبر رئيس فرع النقابة بدمشق الدكتور لؤي محمد أن المؤتمر فرصة للتوصل لمقررات تخدم القطاع البيطري، مؤكدا أهمية استيراد الأبقار وتأمين العلف الآمن والسليم ومنخفض السعر خاصة بالنسبة للدواجن.

وأوضح رئيس فرع النقابة في طرطوس عباس عباس في تصريح آخر أن المؤتمر يتيح المجال لمراجعة الحسابات والوقوف على الاخطاء على ضوء المستجدات الآنية كأحوال الجفاف والمحاصيل والأمراض، مشيراً إلى أن أهم مطلب لفرع طرطوس الآن هو إحداث كلية للطب البيطري في جامعة طرطوس كون الكادر التعليمي متوفرا وأعداد الخريجين من هذه المهنة قليلة.

حضر افتتاح أعمال المؤتمر عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد شعبان عزوز.