الشريط الاخباريدولي

دول أوروبية ترفض استقبال سفينة إنقاذ تحمل مهاجرين

حض مشغلو سفينة الإغاثة “أكواريوس” الدول الأوروبية اليوم على إيجاد ميناء آمن لـ “141” شخصاً تم إنقاذهم في عرض البحر المتوسط بعد تجديد إيطاليا ومالطا رفض السماح برسو سفينتهم في مرافئهما.

ونقلت فرانس برس عن صوفي بو مديرة المنظمة غير الحكومية “اس أو اس” المتوسط قولها إن “السفينة الموجودة حاليا بين مالطا وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية تلقت مجددا ردودا رسمية سلبية من الدولتين ” مضيفة، نطلب من جميع الدول الأوروبية تحمل مسؤولياتها وإيجاد ميناء آمن في المتوسط متهمة إيطاليا ومالطا بالاستخفاف بقانون الملاحة الدولي.

وكانت السفينة أنقذت صباح الجمعة الماضي 25 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا كانوا يستقلون زورقاً خشبياً على بعد 26 ميلاً بحرياً من السواحل الليبية شمال زوارة كما أغاثت في اليوم ذاته 116 شخصاً بينهم 67 قاصراً كان زورقهم الخشبي المكتظ قرب السواحل الليبية شمال أبو كماش.

ولفتت بو إلى أن خفر السواحل الذين قاموا بعملية الانقاذ أبلغونا أنهم غير قادرين على توفير ميناء آمن نظراً لانعدام الأمن في ليبيا، ويرفض وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني استقبال سفن الإنقاذ التي تشغلها منظمات غير حكومية أجنبية مثل اكواريوس ويتهمها بمساعدة مهربي البشر.