محليات

الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي..مسير في القنيطرة وحملات كشف مجانية

بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي وضمن حملة تشرين الأول للكشف المبكر عن سرطان الثدي في القنيطرة تم اليوم تنظيم مسير انطلق من دوار المحافظة حتى بناء مديرية الصحة في مدينة البعث.

وشاركت في المسير فعاليات أهلية ورسمية بينها أطباء واختصاصيون بأمراض السرطان وأعضاء في الجمعيات الأهلية التي تساعد مرضى السرطان للتذكير بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي الذي يساعد في العلاج والوصول إلى التعافي التام.

وأوضح مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أن الحملة التي نظمت بالتعاون مع المحافظة تستمر طيلة تشرين الأول الجاري في كل المراكز الصحية ومشفى الشهيد ممدوح أباظة، داعيا جميع السيدات اللواتي تجاوزن سن الاربعين الى زيارة المشفى والمراكز الصحية لإجراء الفحوص الطبية اللازمة والتي تقدم مجانا خلال الحملة ضمانا لسلامتهن.

الدكتور حسام دوغوظ رئيس الجمعية الشركسية الخيرية أشار إلى أهمية تعاون كل الجهات مع مديرية الصحة بهدف نشر الوعي بين السيدات للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة وتوضيح أهمية إجراء الفحوصات الدورية.

وأوضحت الدكتورة إيمان اليوسف رئيسة دائرة البرامج الصحية في صحة القنيطرة أن الحملة تتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات والندوات والمحاضرات الصحية والعلمية التثقيفية بمرض سرطان الثدي.

وقامت الجمعية السورية لأمراض الثدي مع شركاء محليين بإطلاق أكبر حملة توعية وفحوص مجانية خلال الشهر الجاري ضمن ما يسمى “الشهر الوردي” حيث يرتبط تشرين الأول بالشريط الوردي مع التوعية بسرطان الثدي منذ نحو ربع قرن لزيادة الوعي العالمي بالسرطان الأكثر شيوعا بين النساء حيث سجلت مليوني حالة جديدة حول العالم خلال عام 2018 وفقا لأرقام الصندوق العالمي لأبحاث السرطان.

وتوفر وزارة الصحة على مدار العام فحوص ماموغرام مجانا في 33 مركزا صحيا موزعا على مختلف المحافظات وجرت حملة مماثلة أطلقتها وزارة الصحة العام الماضي بالتعاون مع جمعيات ومبادرات أهلية وصفت حينها بالناجحة بعد إجراء فحوص طبية وسريرية لنحو 150 ألف سيدة في المراكز الصحية والمشافي و6 آلاف فحص ماموغرام.