الشريط الاخباريصحة

مشفى المواساة يبدأ استقبال السيدات لإجراء الفحص المبكر عن سرطان الثدي

يشارك مشفى المواساة الجامعي بدمشق في الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت تحت شعار (لأنك أقوى من السرطان) وذلك بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، ويبدأ استقبال السيدات فوق سن الـ 40 بشكل مباشر دون الحاجة لإحالة أو تسجيل أو فحص سريري بدءا من الغد ولغاية الحادي والثلاثين من الشهر الجاري وتقدم لهن الفحوصات الطبية اللازمة مجانا.

وأوضح الدكتور خالد خطاب المشرف على الحملة بالمشفى في تصريح له اليوم أن هدف الحملة توعية النساء بمخاطر سرطان الثدي وأسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه وتدريبهن على الفحص الذاتي، إضافة إلى المساهمة في الكشف عن وجود الإصابة والإحالة للعلاج في حال ثبوتها، مبينا أن قسم الأشعة في المشفى مزود بجهاز تصوير ماموغرافي متطور جدا تصل دقته إلى 98 بالمئة وهو الأول من نوعه على مستوى سورية يكشف الآفات الصغيرة الخبيثة إضافة إلى توفر جهاز إيكو دوبلر للحالات المعقدة.

وأضاف خطاب سيكون هناك كادر طبي مؤهل لاستقبال السيدات يتألف من ستة أطباء أخصائيين أشعة وأكثر من 12 طالبة دراسات عليا في كلية الطب وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا وتخصص لكل سيدة استمارة قبل الفحص وبعده لتوثيق الحالات الواردة إلى المشفى وتوفير الاحصائيات اللازمة حول المرض.

وأشار الدكتور خطاب إلى أنه في حال الاشتباه بوجود إصابة يتم إجراء تصوير إيكو دوبلر وأخذ خزعة نسيجية من السيدة تتم قراءتها في قسم التشريح المرضي بالمشفى بإشراف أساتذة القسم وإذا تم التأكد من الإصابة يتم تحويل المريضة إلى قسم الجراحة، مؤكدا أن كل هذه الإجراءات تتم مجانا.

ولفت خطاب إلى أن التصوير الماموغرافي سهل وفعال وغير مؤلم يستغرق عدة دقائق ويلعب دورا مهما في التشخيص المبكر لسرطان الثدي ويزيد من فرص شفائه، مشيرا إلى أن هناك عوامل تزيد من نسبة الإصابة بالمرض مثل العوامل الوراثية والعائلية والعامل النفسي الذي زاد خلال فترة الأزمة والتعرض لعلاج شعاعي سابق إضافة إلى عوامل أخرى تتعلق بالبيئة والطبيعة الفيزيولوجية للمرأة.

وتشارك في الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي لأنك أقوى من السرطان أكثر من 132 مؤسسة صحية ومجتمعية لتوفير فحوص طبية وشعاعية مجانية للسيدات ونشاطات توعوية وتثقيفية تستمر طيلة شهر تشرين الأول شهر التوعية العالمي بالكشف المبكر عن سرطان الثدي.