منظمات أهلية

«تمكين المرأة ورفد قدراتها الذاتية» في دورة لجمعية النجاة بحمص

مهارات عديدة ومعارف متنوعة اكتسبتها اثنتا عشرة شابة خلال دورة لتمكين المرأة وتنمية قدراتها اقامتها مؤخرا جمعية النجاة الخيرية بحمص وخاصة أن الدورة التي تأتي ضمن مبادرة “طور ذاتك ..غير حياتك” أتاحت للمشاركات فرصة التعرف على طرق التقييم الحقيقي للذات وكيفية إدارة المشاريع الصغيرة بالإضافة إلى أفكار ومحاور أخرى.

وبين الدكتور عبد المسيح دعيج رئيس مجلس إدارة الجمعية أن الدورة التي أتت تحت عنوان “نساء قادة من الذات إلى المجتمع” تضمنت موضوعات مهمة حول خصائص وصفات القائدة الجيدة ومقومات وأنماط القيادة وطرق تمكين المرأة وتنمية المهارات وتقاسم النساء المسؤوليات والنتائج والعمل كفريق وكيف تكون إدارة عمل المشاريع وتمكين المرأة وزيادة المشاركة النسوية في العمل المجتمعي.

وبين دعيج أن الدورة تميزت بتفاعل واسع للمتدربات مع المحاور المطروحة ولا سيما أن غالبيتهن من حملة الشهادات الجامعية في الهندسة والإعلام والحقوق وهو ما منح النقاش عمقا أكبر.

بدورها المدربة ديانا حوراني ركزت على أهمية تحول المرأة إلى موقع القيادة انطلاقا من ذاتها و من منزلها مرورا بالأعمال المختلفة حيث اعتمد برنامج الدورة على عدة مواد تدريبية وتمارين عملية لتقييم الذات مشيرة إلى أن هذه الدورة ستتبعها دورات لاحقة أكثر تقدما في هذا المجال بهدف تبسيط مفهوم القيادة والتأكيد على أهميته.

من جانبهن عبرت المشاركات بالدورة عن أهمية المعلومات الجديدة التي تم طرحها خلال فعاليات المبادرة والتي تحدث فرقا في حياتهن العملية في حال اتباعها والاستفادة منها.