الشريط الاخباريعربي

الأمين العام للأمم المتحدة في ستوكهولم لحضور ختام المفاوضات اليمنية

 

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى العاصمة السويدية ستوكهولم بهدف المشاركة في اليوم الختامي من مفاوضات السلام المنعقدة بين طرفي النزاع اليمني.

وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت فالستروم، رحبت بغوتيريش في أراضي بلادها، مشددة على أهمية هذه الزيارة ودعم المجتمع الدولي المطلق لمشاورات السلام.

ومن المقرر أن يعلن غوتيريش والمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث نتائج أول جولة حوار بين طرفي النزاع اليمني منذ أكثر من عامين، بالإضافة إلى تحديد موعد جولة جديدة من مشاورات السلام.

وفي مؤتمر صحفي ذكرت فالستروم، أن المشاورات جرت وسط أجواء جيدة وإيجابية، مؤكدة ضرورة استمرار هذه المشاورات الشجاعة والمسؤولة، بغية الوصول إلى السلام المنشود في اليمن.

كما بينت أن وجود الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد ضرورة إبقاء اليمن على رأس أولويات المجتمع الدولي، كما أوضحت أن مخرجات جولة الحوار الحالية ستعرض يوم الجمعة المقبل على مجلس الأمن الدولي.

هذا وكانت المشاورات قد تمخضت عن اتفاقات بشأن تبادل الأسرى وإعادة افتتاح مطار صنعاء واستئناف صادرات النفط والغاز، لكن دون التوصل حتى الآن إلى اتفاق بشأن ميناء الحديدة الاستراتيجي المطل على البحر الأحمر والذي يعد شريان الحياة بالنسبة ملايين المدنيين المحتاجين في اليمن، وفقا لرويترز.