ثقافة وفن

ندوة أدبية حول الشاعر عمر النص… جدد في شكل القصيدة وساهم بتطور الشعر

شاعر دمشقي عريق فضل البوح بأشعاره بصمت ولم يسع إلى ضجيج المنابر وأضواء الشهرة.. إنه عمر شريف النص الذي قال عنه الشاعر الكبير بدوي الجبل: “إنه شاعر العرب الأكبر”.

عمر شريف النص المولود 1928 والمتوفي سنة 2013 تلك القامة الشعرية استحقت أن تقيم لها لجنة التمكين للغة العربية بوزارة الثقافة ندوة اليوم بالمركز الثقافي العربي في أبو رمانة ضمن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية حيث تحدث خلالها الدكتور ثائر زين الدين بأن الشاعر النص أحسن استخدام اللغة وكان على دراية كبيرة بالعربية والفصاحة وكأنه قادم من العصر الأموي أو العباسي.

الدكتور محمد شفيق البيطار تحدث عن الموسيقا في شعر النص، مبينا أن ديوانه جاء غزيرا بها كما هو غزير بشاعريته وهو يتضمن 131 قصيدة استعمل فيها 12 بحرا من بحور الشعر العربي المعروفة حينا كما عرفته العرب وحينا مجددا فيها.

وعرض البيطار لنماذج من تحديث النص لبحور الشعر كما في قصيدة “سألتك أين يضيع الطريق” الذي جدد عبره بالبحر المتقارب فجاءت أربع تفعيلات في الشطر الأول وثلاث تفعيلات في الثاني، كما نوع في قوافي القصيدة فضلا عن انعكاس الواقع النفسي على الموسيقا الشعرية لدى النص مستفيدا من طاقات الوزن واللفظ والحرف العربي التي استثمرها موسيقيا في قصائده.

الأديب بيان الصفدي تحدث عن التطور والتجديد في شعر عمر النص ومساهمته وأمثاله بتطور الشعر العربي، مبينا أنه من الذين جددوا في الشكل العمودي للقصيدة العربية في القرن العشرين مدخلا نكهة جديدة إلى الشعر، واصفا إياه بالشاعر الرومانسي بالمطلق مقارنة بشعراء تلك المرحلة الذين انقسم شعرهم بين الرومانسية وشعر المناسبة كالبدوي وأبو ريشة.

ومن الشعراء الذين تأثروا بالنص بحسب الصفدي الشاعر نزار قباني الذي كان أكثر ثورة وجرأة من عمر النص ممثلا للتشابه بينهما بقصيدة للنص يقول فيها “لمن قصران مسحوران أحلم بامتلاكهما.. لمن بحران صخابان أولد تحت موجهما”.

الدكتور محمد قاسم تحدث عن خصوصية اللغة العربية في شعر النص، مشيرا لما قاله الشاعر شفيق جبيري “إذا كان عمر النص في شعره ابن هذا العصر فإنه في لغته ابن العصور التي نضجت فيها لغة الشعر فغاص في هذه اللغة عن اللآلئ”.

والنص بحسب قاسم رومانسي من طبقة الشعراء الإنكليز أمثال شيلي وبايرون تناول الألم والذات والشكوى والمواجد الفردية في قصائده واتبع ديباجة الشعر العربي القديم ففي شعره تشابه كبير مع البحتري يمثل اللغة الأنيقة والتجديد في الشكل والمضمون العميق، معددا سمات شعره من وضوح المعرفة بخفايا النحو واستخدامه للغة الجزلة القوية إضافة إلى الشفافية والرقة والعذوبة والأناقة.

نجل الشاعر حسان عمر النص عبر عن سعادته بالندوة وضرورة إقامة ندوات مشابهة لاكتشاف المزيد من المبدعين السوريين، مشيرا إلى أن والده كتب المسرح والقصة إضافة إلى الشعر وفي رصيده عدد من المسرحيات جمعت باسم الأعمال المسرحية الكاملة أهمها مسرحية دفاتر سقراط التي تتحدث عن حياة هذا الفيلسوف وفكره.