دولي

السويد ..محاكمة ستة أشخاص بتهم الإرهاب

مثل ستة أشخاص من أوزبكستان وقيرغيزستان يعيشون في السويد أمام محكمة في استوكهولم اليوم بتهمة تمويل الإرهاب كما يتهم ثلاثة منهم كذلك بالتخطيط لشن هجوم إرهابي.

ونقلت فرانس برس عن الإدعاء قوله في لائحة الاتهام: “لو تم تنفيذ الجريمة الإرهابية لألحقت بالسويد أضرارا جسيمة”.

وركز اليوم الأول للمحاكمة على اتهام الإدعاء للرجال الستة بأنهم أرسلوا أموالاً إلى تنظيم “داعش” الإرهابي لتمويل عمليات إرهابية مبينا أن واحدا من الستة وهو أكروميون إيرغاشيف من أوزبكستان أرسل نحو 18000 كرونة ما يعادل 2000 دولار إلى وسيط في تركيا أرسلها بدوره إلى اثنين من أنصار تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية.

وعرض الإدعاء أدلة من بينها محادثات على تطبيقات هواتف ذكية مشفرة وكشوف حسابات.

والمشتبه بهم الآخرون هم بحسب وثائق المحكمة الأوزبكيون بختيور عمروف وغلام تادجييف وشوأحمد محمدوف وديفيد إدرسون والقيرغيزي اتابيك عبد اللييف.

ويعتقد الإدعاء أن المتهمين حصلوا على كميات كبيرة من المواد الكيميائية لصناعة متفجرات إضافة إلى أقنعة ضد الغاز وأجهزة اتصال لاسلكية وغيرها
من المواد العسكرية.

وعثر في عدد من هواتف المشتبه بهم على صور لمواقع مكتظة في استوكهولم ما يشير إلى أنها ربما كانت أهدافا محتملة بحسب الإدعاء.

وتشهد الدول الأوروبية حالة استنفار أمني خوفا من ارتداد الإرهاب الذي دعمته بعض تلك الدول وتغاضت عن جرائمه في سورية إلى أراضيها ولا سيما بعد وقوع هجمات إرهابية في مدن أوروبية عدة منها ميونيخ وباريس ونيس وبروكسل.