محليات

السويداء…فوز فريق مدرسة المتفوقين الأولى في مسابقة المناظرات المدرسية

أجريت اليوم على مسرح مديرية التربية بالسويداء مسابقة المناظرات المدرسية على مستوى المحافظة التي تنظمها الأمانة السورية للتنمية وهيئة التمييز والإبداع لطلاب الصف العاشر.

وتعتمد المسابقة في جميع مراحلها على طرح موضوع جدلي بين فريقين الأول يسمى فريق الإثبات والثاني يسمى فريق النفي حيث يقدم كل منهما الحجج والبراهين والأدلة اللازمة لفكرته أمام جمهور على أن يتم اختيار الفريق الفائز من قبل لجنة التحكيم استنادا إلى معايير الأسلوب المتعلق بشخصية المتحدث وقدرته على الإقناع والمضمون المرتكز على قوة الفكرة المقدمة وصحتها والاستراتيجية المستندة لقدرة المتحدث للالتزام بدوره ووقته.

وأسفرت نتائج المسابقة عن فوز فريق مدرسة المتفوقين الأولى بالمركز الأول بعد تغلبه في التصفية النهائية اليوم على فريق مدرسة المتفوقين الثانية بالمناظرة التي حملت موضوعا جدليا بعنوان “جميع أفعال الإنسان نابعة عن مصلحته الشخصية”.

وقبيل إعلان النتائج أشارت المسؤولة المركزية عن برنامج المناظرات المدرسية في الأمانة السورية للتنمية روز دوجي إلى أن تجربة المسابقة شملت العام الماضي 14 فريقا من 7 محافظات وتركت أثرا إيجابيا في شخصية المشاركين فيها وتم تطويرها العام الحالي لتشمل 148 فريقا من 10 محافظات بهدف اختيار فرق منها للمشاركة في المعسكر الوطني خلال شهر آذار ومن ثم اختيار فريق وطني للمشاركات العالمية.

وقدمت الشابة نادين المنور 19 عاما وهي أصغر مدربة مناظرة مدرسية في سورية والشاب إباء معروف المشارك في المناظرة على المستوى الوطني العام الماضي عرضا عن تجربتهما ومدى الفائدة المحققة لهما من خلال انعكاسها الإيجابي على شخصيتهما وتقويتها وإكسابهما قدرة في الدفاع عن فكرة معينة.

وأكد عدد من الطلاب المشاركين في المناظرات المدرسية أهميتها لتنمية الشخصية وتعزيز الثقة بالنفس والقدرة على الحوار وتنمية مهارات التواصل والعمل الجماعي التعاوني.

وكانت تصفيات المناظرات المدرسية على مستوى السويداء انطلقت يوم السبت الماضي بمشاركة 6 فرق من مختلف مدارس المحافظة.